leftlogo
advertisement

طريقة عمل أرز بالكاري والمشروم

A A A
طريقة عمل أرز بالكاري والمشروم
أرز بالكاري والمشروم

الأرز من الوجبات الأساسية التي لا تخلو من على السفرة المصرية خاصة في وجبة الغداء، يمكن تحضير بأكثر من طريقة مع إضافة العديد من المكونات، لذا سنوضح لكم طريقة جديدة لعمل الأرز البني مع الكاري والمشروم بطريقة سهلة وسريعة، إليكم تفاصيل الوصفة.

زمن التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 5 أشخاص
مقادير عمل أرز بني بالكاري والمشروم

ملعقة كبيرة كاري.
ملعقة كبيرة كركم.
ملعقة بودرة بصل.
ملعقة كبيرة ملح.
½ كيلو أرز بني.
ملعقتين زيت.
ملعقة بابريكا.
2 كوب كبير مشروم.
كوب ماء مغلي.

طريقة تحضير أرز بني بالكاري والمشروم
1- في وعاء متوسط الحجم، يوضع به ملعقة من الزيت ثم يشوح به الأرز البني مع وضع ملعقة من الكاري والكركم.

2- يوضع بعد ذلك البابريكا والماء المغلي والملح والبصل ويخفق الخليط جيدًا، ثم يترك حتى يتشرب كل الماء، وينضج.

3- في مقلاة متوسط الحجم، توضع على النار ثم يضاف ملعقة من الزيت ويشوح المشروم، ثم يتبل بالفلفل الأسود والملح، ويترك حتى يأخذ لون.

4- يسكب الأرز في طبق التقديم ويسكب فوقه المشروم، ويقدم.

نصائح تقديم أرز بني بالكاري والمشروم
يقدم الأرز بالكاري والمشروم مع شوربة كريمة وستيك بالثوم.

الفوائد الصحية للمشروم
1- محاربة السرطانات وتقوية المناعة

من فوائد المشروم محاربة السرطانات وتقوية المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، كما أن للمشروم دور كبير وفعال في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، بسبب احتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان .

وباعتبار فطر المشروم مصدر لمعدن السيلينيوم، فإن له دورًا كبيرًا في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية، وهو أيضاً مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يساهم في تعزيز تكوين الحمض النووي، ومنع تشكل الخلايا السرطانية.

2- خفض ضغط الدم
المشروم مصدر للألياف الغذائية وقليل الصوديوم، وهو الأمر الذي يجعله غذاءً مناسبًا للغاية لمرضى الضغط، حيث يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

3- تقليل الكوليسترول بالدم
يعد المشروم من الأغذية الخالية من الدهون أو الكوليسترول، كما أنه مصدر مهم للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف أن الألياف الغذائية تساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4- تقوية العظام
يحتوي المشروم على فيتامين (ج)، وهو فيتامين مهم لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والأسنان، كما يعد المشروم مصدرًا للكالسيوم وفيتامين (د).

5- الوقاية من فقر الدم
نقص مستويات الحديد في الجسم، هو السبب الرئيسي للإصابة بفقر الدم (Anemia)، والذي ينتج عنه الإصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض، ولذا يجب تعويض نسبة نقس الحديد في الجسم عن طريق تناول بعض الأغذية التي تحتوي عليه ومن بينها المشروم.

ويعد فطر المشروم أحد المصادر الجيدة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دورًا كبيرًا في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

6- مفيد لمرضى السكر
بما أن المشروم مصدرًا للألياف الغذائية ولا يحتوي على الدهون والكوليسترول، إذًا فهو غذاء مثالي لمرضى السكر، سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني، ومن المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم.

وبصفته غني بمضادات الأكسدة فهو يساعد بالتأكيد مرضى السكر في الوقاية من الالتهابات المختلفة التي قد يكونون عرضة لها أكثر من غيرهم.

أرز بني بالكاري

WhatsApp Image 2022-06-14 at 6.41.25 PMأرز بالمشروم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022