leftlogo
advertisement

طريقة عمل الحمام المحشي فريك من مطبخ الشيف شربيني

A A A
طريقة عمل الحمام المحشي فريك
طريقة عمل الحمام المحشي فريك

الحمام من أكثر الأطباق شهرة على موائد وطاولات العزائم وخاصة في شهر رمضان الكريم، من الوجبات المحببة للكثيرين، بسبب طعمها اللذيذ وفوائدها الكبيرة، وعلى الرغم من ذلك قد يرى أن طهيها في المنزل أمر صعب، ولهذا نقدم إليكم طريقة بسيطة وسهلة لعمل الحمام المحشي بالفريك من مطبخ الشيف شربيني.

 

زمن التحضير: 30 دقيقة يكفي : فردين

 

مقادير الحمام المحشي فريك للشيف شربيني
الحمام المحشي في الفرن
- 4 فرد حمام.
- كوب فريك.
- 3 حبة من البصل.
- 5 فص ثوم مفروم.
- 1 ملعقة صغيرة قرفة.
- 1 ملعقة صغيرة فلفل حصى.
- مرقة.
- 4 فص حبهان.
- 6  ورق لورا.
- 2 ثمرة جزر.
- 2 حبة كرفس.
- 1 ملعقة صغيرة ملح.
- 1 ملعقة صفيرة فلفل.
- 1 ملعقة صغيرة بهارات.


طريقة عمل الحمام المحشى فريك للشيف شربيني
الحمام المحشي فريك
- يتم إعداد الحمام جيدًا بحيث يكون مغسول ونظيف ومصفى استعدادًا للحشو.

 

لتحضير الفريك لحشو الحمام:
- في مقلاة على النار يوضع الزيت ويضاف له البصل والثوم يقلبوا وعندما تظهر رائحة البصل مع الثوم يضاف الفريك يتبل بباقي البهارات مع الملح والفلفل والقرفة. 

- تضاف القليل من الشوربة (المرقة) للفريك وتهدأ النار وعندما يتشرب الفريك المرق ويبدأ  في النضج تغلق النار.

- يحشى الحمام جيدا بالفريك مع مراعاة عدم كبس الحمام كثيرا حتى لا ينفجر أثناء السلق، وحشو الفريك أيضا بين الجلد وجسم الحمام.

- غلق الحمام بإحكام ووضعه في قدر على النار به ماء ساخن حتى يتم سلقه، إضافة كل من الجزر والكرفس وورق اللورا مع البصل والحبهان لمرقة السلق.
- بعد سلق الحمام يخرج من النار ويترك ليهدأ دقائق بسيطة ثم يدهن بقليل من الزيت أو الزبدة على حسب الرغبة ويدخل الفرن حتى يحمر الحمام جيدًا.
- أو يمكن أن يحمر الحمام على النار في مقلاة باستخدام الزيت أو السمن.

 

نصائح التقديم:

يقدم الحمام المحشي فريك بجوار طاجن الفريك بالبصل.


طريقة عمل طاجن الفريك بالبصل:

طاجن الفريك

زمن التحضير: 30 دقيقة

يكفي: 3 أفراد


مقادير عمل طاجن الفريك بالبصل في الفرن:

- 2 كوب فريك مغسول و منقوع بماء ساخن لمدة نصف ساعة.
- 1 بصلة كبيرة مفرومة.
- 1 ملعقة كبيرة سمن بلدي.
- 2 كوب مرقة.
- 1 ملعقة صغيرة ملح.
- ½ ملعقة فلفل أسود.


طريقة عمل طاجن الفريك بالبصل في الفرن:
- يصفى الفريك جيدا ثم يوضع في طاجن الفرن ويتم خلطه جيدًا بالبصل المفروم.
- يضاف الملح والفلفل الأسود وتقلب المكونات جيدًا حتى يندمج كل الخليط معًا.
- توضع الشوربة لتغطي الفريك فقط ولا تكون زائدة كثيرًا عنه.
- تضاف ملعقة السمن البلدي وتقلب مع الفريك، ويمكن إضافة ملعقة أخرى على وجه طاجن الفريك لتجعل الوجه يحمر سريعًا ويعطي مذاقًا أطيب.
- يدخل الطاجن فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة عالية حتى يتشرب الفريك الشوربة ثم تُخفض حرارة الفرن بعد ذلك حتى ينضج الفريك تمامًا ويحمر وجهه.

 

فوائد الفريك

فوائد عديدة للفريك

تعزيز عملية الهضم:
من فوائد الفريك أنه يحتوي على الألياف، فإن تناولها يساعد بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم وتسهيلها والتخفيف من مشاكل الهضم الشائعة، مثل: الإسهال والإمساك، وتعمل الألياف في الفريك على إضافة البنية اللازمة للفضلات لكي تتحرك خلال القناة الهاضمة بشكل سلس ودون أي مشاكل.

 

الحفاظ على الوزن:
من المعروف أن الأطعمة الغنية بالبروتينات لها القدرة على جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول، ما يساعد على خسارة الوزن مع الوقت، إذ يقلل من الرغبة لتناول أي وجبات خفيفة خلال اليوم، ما يقلل من السعرات المستهلكة.


تعزيز صحة العيون:
يعتبر الفريك مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة الهامة والضرورية، إذ تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، والتي تعتبر مضادات أكسدة معروفة بقدرتها على محاربة تشيخ الخلايا مع العمر، وهناك أدلة علمية ربطت بين مضادات الأكسدة هذه وبين صحة العيون ونموها السليم منذ الصغر، إذ أن مضادات الأكسدة تتواجد بشكل خاص في حليب الثدي، ومن مصادرها الأخرى كذلك صفار البيض.


علاج التهابات الجهاز الهضمي:
يحتوي الفريك على البريبيوتكس (Prebiotics)، والتي قد تعالج بكفاءة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي، ويعتقد الباحثون أن للبريبيوتيكس قدرة على توفير الغذاء الجيد الذي تحتاجه بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تلعب دورًا هامًا في محاربة أمراض الأمعاء والقولون.

 

بناء العضلات وزيادة القدرة على التحمل:
يحتوي كل 100 جرام من الفريك على 2.2 جرامًا من الأحماض الأمينية المسماة بحمض الجلوتاميك، ويعتبر هذا النوع من الأحماض شائع الاستخدام بين الرياضيين وممارسي كمال الأجسام لأنه يساعد في بناء العضلات وزيادة التحمل.


السيطرة على مستويات السكر في الدم.
يعتبر الفريك خيارًا مثاليًا للمصابين بالسكري والذين يبحثون عن طرق طبيعية لإبقاء مستويات السكر لديهم تحت السيطرة، فالمؤشر الجلايسيمي للحبوب الكاملة مثل الفريك يعادل 43، ما يجعلها خيارًا مناسبًا جدًا لمرضى السكري.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022