leftlogo

طريقة عمل سمك القاروص المشوي بصوص الزبدة والبندق

A A A
وصفات طبخ أونلاين
طريقة عمل سمك القاروص المشوي بصوص الزبدة والبندق
السمك من الأكلات التي يفضلها عدد كبير من الأشخاص، لكن الكثير لا يفضل الطريقة المعتادة في تحضير السمك، ويبحث يوميًا عن طريقة مختلفة، لذا سنقدم لكم في السطور التالية طريقة عمل سمك القاروص مشوي مع صوص الزبدة والبندق، بطريقة سهلة وصحية.

مدة التحضير: 40 دقيقة
تكفي: شخصين
مقادير عمل سمك قاروص مشوي مع صوص الزبدة والبندق


سمك قاروص.
2 ليمون مقطع شرائح.
بقدونس طازج.
فصين ثوم مقطع شرائح.
زعتر.
ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
كوب صغير بندق مقشر.
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة صغيرة فلفل أسود.
2 ملعقة زبدة.

طريقة تحضير سمك قاروص مشوي مع صوص الزبدة والبندق

1- يغسل السمك جيدًا بالماء والملح.
2- في طبق متوسط الحجم، يوضع به بهارات السمك والثوم المقطع والملح والفلفل الأسود وملعقة زيت الزيتون، ويخفق الخليط جيدًا، ثم يتبل السمك بالخليط.
3- يضاف الكزبرة والبقدونس والزعتر وشرائح الليمون داخل السمك، ويدهن السمك بباقي التتبيلة من الخارج.
4-  تجهز شواية الفرن قبل الاستخدام، وتدهن بالزيت، ثم يوضع السمك على  بالشواية وتترك حتى تنضج مع تقليبها على الجانبين.
5- يقدم السمك في طبق التقديم، ثم يسكب عليه صوص البندق، مع تزينه بأوراق البقدونس المفروم حسب الرغبة.

طريقة تحضير صوص البندق

1- في طاسة صغيرة توضع على النار وتترك حتى تسخن جيدًا، ثم يوضع البندق المجروش ويترك حتى تظهر رائحته في المكان ثم يرفع من على النار.
2- في وعاء صغير يوضع به مكعبات الزبدة وتترك حتى تذوب جيدًا، ثم يسكب عليها البندق، مع الاستمرار في التقليب، ثم يرفع من على النار.

نصائح تقديم سمك قاروص مشوي مع صوص الزبدة والبندق

- يقدم السمك القاروص بجانب أرز صيادية وسلطة طحينة وسلطة خضراء.
- يمكن إضافة العديد من التوابل والبهارات المفضلة لديكم.
- يمكن الاستغناء عن البقدونس المفروم.

الفوائد الصحية لتناول الأطفال السمك
1- القيم الغذائية للأسماك


تعتبر الأسماك بشكل عام من أفضل وأصح الأطعمة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات واليود وفيتامين د بشكل خاص، وأيضاً مصدر أساسي للأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي لا يغفل أحد عن فوائدها لصحة الدماغ والأعصاب والذاكرة، كما أنها مهمة أيضاً لنمو جميع أجهزة وخلايا الجسم والدماغ.

2- الوقاية من الربو

الربو من الأمراض الشائعة التي تتصف بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، وانتشر في الآونة الأخيرة خاصة عند الأطفال، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يعمل على الوقاية بنسبة 24% من مرض الربو لدى الأطفال، ولكن لا بد من عدم الإفراط واستشارة الطبيب تحسباً لوجود حساسية لدى الطفل من السمك.

3- زيادة النمو

من أهم العناصر الغذائية للأطفال البروتينات وأوميجا 3، والتي هي هامة بشكل خاص لنمو البصر والعين وخلايا الدماغ، ولهذا السبب غالباً ما يُنصح الحوامل والمرضعات بالتأكد من تناول كمية كافية منها، ولكن مع الحد من الأسماك عالية الزئبق، واختيار الأنواع القليلة فقط، لأن ارتفاع كمية الزئبق في طعام الحامل يمكن أن يسبب ضرراً لدماغ الجنين.

3- بناء القلب

بسبب احتواء الأسماك على معدن اليود وفيتامين د، وهي هامة ومفيدة للغاية في بناء قلب قوي للأطفال أثناء نموهم، أيضاً يعد بناء وتكوين العظام والخلايا العصبية للجسم من أهم فوائد السمك للأطفال الصغار والرضع، حيث تحتوي الأسماك على البروتينات، والتي هي لازمة بشكل خاص لبناء خلايا وأنسجة الجسم والعضلات لدى الأطفال.

4- تحسين النوم

وجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-11 سنة، والذين تناولوا السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، كان لديهم درجات أعلى في معدل اختبار الذكاء، وتم تحسين نوعية النوم لديهم مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الأسماك بشكل أقل، ويرجع الباحثون الذين شاركوا في هذه الدراسة، إلى أن هذه النتائج ترتبط بشكل كبير ومستقل مع احتواء الأسماك على أوميجا 3.

WhatsApp Image 2022-06-04 at 1.11.00 PMسمك قاروص

طريقة عمل سمك قاروص المشوي بصوص الزبدة والبندق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022