leftlogo
advertisement

عشاق الشيكولاتة

طريقة عمل ليزي كيك للشيف سالي فؤاد

A A A
ليزي كيك سالي فؤاد السريع
ليزي كيك سالي فؤاد السريع

الليزي كيك عرفت بهذا الاسم (Lazy Cake) لأنها لا يحتوي على الدقيق بأنواعه ولا يتم طهيها على النار، فهي من أطباق الحلويات سهلة وسريعة التحضير، والملائمة لجميع المناسبات والتجمعات، ويفضلها الصغار جدًا؛ كونها طبق بارد لذيذ يحتوي على الشوكولاتة والبسكويت، كما أن لها فوائد صحية تجعلها تصلح لوجبة الإفطار، وإليكم طريقة عمل الليزي كيك من مطبخ الشيف سالي فؤاد.

 

زمن التحضير: 20 دقيقة تكفي: 3 أفراد

مقادير عمل الليزي كيك

الليزي كيك السريعة

- 100 جرام كاكاو خام.
- 100 جرام سكر ناعم.
- 200 جرام لبن.
- 200 جرام زبدة.
- 1 ملعقة كبيرة قهوة سريعة الذوبان.
- 3 عبوات بسكويت سادة.


للتزيين:
- فسدق مجروش أو بندق أو فراولة.
- كاكاو خام.


طريقة عمل ليزي كيك بالكاكاو من مطبخ الشيف سالي فؤاد 

ليزي كيك بالفستق والمكسرات

- في قدر تذاب الزبدة على النار ويضاف لها اللبن والسكر ثم تقلب المكونات جيدًا حتى تندمج.

- تضاف بعد ذلك ملعقة القهوة وتقلب جيدًا حتى تختلط المكونات جميعا.
- يوضع الكاكاو ويقلب مع باقي الخليط، حتى يثقل القوام.
- يضاف القليل من المكسرات مثل البندق أو الفستق حسب الرغبة.
- يوضع البسكويت المجروش مع باقي الخليط ويقلب حتى تندمج كل المكونات معًا ويصبح القوام يشبه العجين.
- يوضع الخليط على البلاستك الشفاف ويلف جيدًا حتى يصبح مثل القالب.
- يُلف الخليط داخل ورق فويل ثم يوضع في الفريزر حتى يتماسك.

 

نصائح التقديم:

تقطع الليزي كيك بعد التماسك وتزين بالكاكاو الخام والفراولة والفستق أو البندق وتُقدم.


فوائد الكاكاو الخام للصحة

كاكاو خام


يحتوي الكاكاو الخام على العديد من المواد المهمة لصحة الإنسان، فهو يعمل على انتظام حركة الأمعاء، وتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم -إذا لم يتم الإفراط في تناوله- لما يحتويه الكاكاو من الألياف الغذائية التي تساعد على التحسين من الجهاز الهضمي، وفيما يلي نتعرف على فوائد الكاكاو الخام للجسم، والتخسيس، والبشرة.


فوائد الكاكاو الخام للجسم
يساعد الكاكاو الخام على انتظام حركة الأمعاء، ويعمل على تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، لما يحتويه الكاكاو على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وذلك إذا تم تناوله دون إفراط وبعد استشارة الطبيب إذا كان الشخص مصابا بأحد الأمراض المزمنة.


ويعمل الكاكاو على التقليل من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على التقليل من الالتهابات، حيث يساعد على منع التصاق الصفائح الدموية بجدران الأوعية الدموية، بسبب غناه بنسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهي من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع تكون الجلطات، ولهذا فإن الكاكاو له أهمية الكبرى في التقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والنوبات الدماغية.


كما يعمل الكاكاو الخام على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويساعد على رفع نسبة الكوليسترول المفيد، كما أن الكاكاو الخام له دور كبير في تحسين أداء المخ، فهو يحتوي على الفلافونويد وهي المادة التي تساعد على زيادة نسبة تدفق الدم في المخ، وبالتالي التعزيز من زيادة التركيز.


فوائد الكاكاو الخام للبشرة
يساعد الكاكاو الخام على التقليل من آثار الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، علاوة على أنه يعمل على التقليل من خشونة الجلد، والتحسين من مرونة الجلد، والحفاظ على صحة البشرة وحيويتها.


أكدت بعض الدراسات أن الكاكاو يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين، وزيادة تدفق الدم في أنسجة الجلد، ويحتوي الكاكاو على البروتينات النباتية المفيدة لخلايا البشرة التي تعمل على تجديد الدورة الدموية ومنح البشرة الحيوية والنضارة، كما يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تأخير أعراض الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الرفيعة.


فوائد الكاكاو للتخسيس
الكاكاو الخام يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون، كما يعمل على خفض تكوين الدهون بالجسم، وبالتالي فهو فعال فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.
الكاكاو الخام يحتوي على نسبة هائلة من الألياف الغذائية المفيدة في الشعور بالشبع، وبالتالي جعل الشخص لا يتناول كمية كبيرة من الطعام.


ويعمل الكاكاو الخام على التقليل من مخاطر الإصابة بالإمساك، كما يعمل على تنظيف المعدة، فهو يساعد على تليين البراز والرغبة في التخلص من الفضلات، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، كما يساعد الكاكاو على التقليل من نسبة الدهون بالجسم، كما أنه يحتوي على الكافيين والثيوبرومين الذين يعملان على فقد الشهية.


تقليل خطر الإصابة بالسرطان
 أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات فعاليّة الكاكاو ومستخلصه في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان الدم، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الأبحاث على الإنسان لإثبات ذلك.


مضاد للاكتئاب
يحتوي الكاكاو على مادة الفينيثيلامين وهو ناقل عصبي في الدماغ يلعب دوراً في تحسين المزاج، ويمتلك خصائص مضادّةً للاكتئاب، كما أنّ هذه المادة تعزّز نشاط الإندورفين المسؤول عن رفع مستويات الشعور بالسعادة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022