leftlogo

طريقة عمل مسقعة الكوسة بالمشروم

A A A
حيل-طبخ
طريقة عمل مسقعة الكوسة بالمشروم

الكوسة من الأطعمة التي لا يفضلها العديد، لطعمها غير المحبب لهم، وحتى نعطيها طمعا مميزا وشهية، سنوضح لكم طريقة جديدة ولذيذة لعمل الكوسة، وهي طريقة تحضيرها كمسقعة مع إضافة بعض المكونات البسيطة، إليكم تفاصيل مسقعة الكوسة بالمشروم.

زمن التحضير: 35 دقيقة
تكفي: 6 أشخاص
مقادير عمل مسقعة الكوسة بالمشروم


نصف كيلو كوسة مقطع شرائح ومشوية.
مشروم مقطع شرائح.
2 حبة فلفل أخضر مقطع حلقات.
نصف كيلو باذنجان مقطع شرائح ومشوي.

مقادير عمل الصوص.

كوب صغير صلصة طماطم.
ملعقة كبيرة من الزيت.
2 كوب عصير طماطم.
ملعقة بابريكا.
2 كوب اللحم مفرومة
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة فلفل أسود.
جبنة موزاريلا مبشورة.

طريقة تحضير مسقعة الكوسة بالمشروم

1- في وعاء متوسط الحجم، يوضع به الزيت والبصل والثوم ويشوح.
2- يضاف الصلصة وعصير الطماطم ويقلب الخليط جيدًا، ثم يوضع الفلفل والملح والتوابل.
3- يوضع اللحمة المفرومة ويترك الخليط على نار متوسط لمدة 5 دقائق.
4- تدهن صينية الفرن بالقليل من الزيت ثم يوضع طبقة من خليط اللحمة المفرومة، ثم يرص طبقة من الكوسة والباذنجان والمشروم والفلفل الأخضر وثم يسكب باقي الخليط للحمة المفرومة.
5- يسخن الفرن على درجة حرارة 200 مئوية وتدخل الصينية وتترك حتى تنضج جيدًا.
6- ترفع الصينية من الفرن وترش عليه الجبنة وتعاد مرة ثانية للشواية الفرن حتى تأخذ لون، ثم تقدم ساخنا.

نصائح تقديم مسقعة الكوسة بالمشروم

- تقدم مسقعة الكوسة والمشروم بجانب خبز محمص وأرز أبيض.
- يمكن إضافة العديد من التوابل المفضلة لديكم.
- يمكن الاستغناء عن الجبنة.

الفوائد الصحية للمشروم
1- محاربة السرطانات وتقوية المناعة

من فوائد المشروم محاربة السرطانات وتقوية المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، كما أن للمشروم دور كبير وفعال في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، بسبب احتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان .

وباعتبار فطر المشروم مصدر لمعدن السيلينيوم، فإن له دورًا كبيرًا في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم، ومحاربة نمو الخلايا السرطانية، وهو أيضاً مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يساهم في تعزيز تكوين الحمض النووي، ومنع تشكل الخلايا السرطانية.

2- خفض ضغط الدم

المشروم مصدر للألياف الغذائية وقليل الصوديوم، وهو الأمر الذي يجعله غذاءً مناسبًا للغاية لمرضى الضغط، حيث يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

3- تقليل الكوليسترول بالدم

يعد المشروم من الأغذية الخالية من الدهون أو الكوليسترول، كما أنه مصدر مهم للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف أن الألياف الغذائية تساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4- تقوية العظام

يحتوي المشروم على فيتامين (ج)، وهو فيتامين مهم لبناء خلايا الجسم والحفاظ عليها، ويدخل في تركيب العظام والأسنان، كما يعد المشروم مصدرًا للكالسيوم وفيتامين (د).

5- الوقاية من فقر الدم

نقص مستويات الحديد في الجسم، هو السبب الرئيسي للإصابة بفقر الدم (Anemia)، والذي ينتج عنه الإصابة بالوهن والضعف العام والصداع وغيره من الأعراض، ولذا يجب تعويض نسبة نقس الحديد في الجسم عن طريق تناول بعض الأغذية التي تحتوي عليه ومن بينها المشروم.

ويعد فطر المشروم أحد المصادر الجيدة للحديد ذو الجودة العالية والذي يتم امتصاصه بشكل فعال في الجسم، مما يجعل له دورًا كبيرًا في الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

6- مفيد لمرضى السكر

بما أن المشروم مصدرًا للألياف الغذائية ولا يحتوي على الدهون والكوليسترول، إذًا فهو غذاء مثالي لمرضى السكر، سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني، ومن المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد والبنكرياس وتنظيم عمل الغدد الصماء والهرمونات في الجسم.

صينية مسقعة الكوسة بالمشروم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022