leftlogo

أضرار «الفسيخ» على الحامل.. طبيب تغذية يُحذر النساء «الجنين في خطر»

A A A
أضرار الفسيخ على الحامل
أضرار الفسيخ على الحامل

مع اقتراب أعياد شيم النسيم يلجأ الكثير من المصريين لتناول «الرنجة والفسيخ»، التي تحتوي على العديد من الأضرار التي تسبب لعدد كبير من الأشخاص مشاكل صحية، خاصة للمرأة الحامل لما تحتويه «الفسيخ والرنجة» على أملاح بنسبة كبيرة وبكتيريا تؤدي إلى تسمم المرأة الحامل.


وخلال السطور التالية، يكشف أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور كريم جمال، في تصريحات خاصة لـ Food Today، أضرار والمشاكل الصحية التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في الشهور الأولى أو الأخيرة من تناول الأسماك الممالحة مثل الفسيخ والرنجة.

أضرار تناول الفسيخ للمرأة الحامل :
قال الدكتور كريم جمال، إن الحمل مرأة الحامل سواء في شهورها الأولى أو الأخير الابتعاد تماما عن تناول الفسيخ لوجود مخاطر من تناولها على صحتها وصحة الجنين لما يحتويه الفسيخ على طفيليات من الممكن أن تسبب في التسمم، موضحًا أنه في حالة وجود رغبة لتناول الأسماك الممالحة فيمكن للمرأة أن تأكل الرنجة ولكن بكميات قليلة حتى تتجنب زيادة الأملاح في الجسم واحتباس الماء في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم :
تابع جمال، أن الأملاح الموجودة بكثرة في الفسيخ والرنجة ممكن أن تعمل على ارتفاع الضغط للمرأة الحامل ويحدث مخاطرة كبيرة لها وللجنين، موضحًا أنه يمكن أن يتسبب تناول الأسماك الممالحة خاصة الفسيخ للمرأة الحامل في أضرار صحية خطيرة على صحتها وصحة الجنين لما يحتويه الفسيخ على بكتيريا مثل السالمونيلا التي تتسبب في التعرض للإسهال وخطر التعرض للجفاف والإصابة بالقئ وتقلصيات قوية جدًا في الجهاز الهضمي والتي تؤثر على الرحم  بالتالي يجب أن تتجنب  المرأة الحامل الفسيخ نهائي.

أضرار الفسيخ على الكلى
أضاف جمال، أن تناول للمرأة الحامل للفسيخ تناول كميات كبيرة من الفسيخ يمكن ان يؤثر على صحة الكلي، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح والتي بدورها تعمل على حبس الماء في الجسم، مؤكدًا أنه غي حالة رغبة المرأة الحامل تناول الفسيخ يجب استشارة الطبيب المعالج لحالتها.

تورم القدمين واليد بسبب الفسيخ 
أكد جمال، أنه يحدث للمرأة الحامل من تناول الفسيخ زيادة تورم اليدين والقدمين نتيجة لزيادة الأملاح الموجودة في الفسيخ، مشير إلى أنه يمكن تناول الرنجة لكن الابتعاد عن الفسيخ نهائي، بشرط أن توضع الرنجة قبل تناولها 24 ساعة في الفريزر للتجمد وتقتل جميع البكتيريا بداخلها مع شرب الكثير من الماء والخضروات.

أضرار تناول المرأة الحامل للفسيخ

أضرار الرنجة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022