leftlogo

احذروا عادات غذائية قاتلة.. وطبيب تغذية ينصح «اتخلص من الكرش»

A A A
الكرش
مشكلة "الكرش"
يعتبر السكر هو أصل كل بلاء، والإصابة بالسكر ناتجة عن بعض العادات خاطئة التي يمارسها الأفراد يوميا وتعتبر أحد مسببات الوفاة، فمشكلة كل شخص يعاني من السمنة في منطقة البطن "الكرش"، عاجلاً أم آجلاً سوف يصاب بالسكر أو حتى بأمراض القلب، وربما الموت المفاجئ، بسبب تصلب الشرايين وهذا ما يحذر منه جورج كرم، طبيب الغدد والسكري، من خلال فيديو له عبر صفحته الخاصة بـ"الفيس بوك".

التوقف نهائياً عن السكر وتناول وجبة كل 5 ساعات:
أكد د. كرم، أن السكر أحد الأمراض المسئولة عن مشكلات الإنجاب والخرف، ولاسيما قلة المناعة العامة، وكثرة التعرض لأمراض الحساسية، لكن الوقت ليس متأخرا بالبدء بحياة أفضل أكثر صحة بعيدة كل البعد عن السكر والنوم الجيد، وتناول وجبة كل 5 ساعات، فهذا أفضل لديك.

نمط الحياة المسئول الأول عن الصحة:
تابع طبيب التغذية، أن النظام الغذائي ونمط الحياة هو سبب تزايد الأمراض لو كان بشكل خاطئ، ويشمل نمط الحياة "الطعام والنوم والتطور التكنولوجي والتطور الآلي، ولاسيما سيطرة الإنترنت والموبايل" فكل هذه أسباب ظهور مشكلات نفسية وصحية وجسدية".

قلة النوم تسبب السمنة:
وأوضح د. كرم، أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم معرضين بشكل أكبر للسمنة عن غيرهم، لذلك كل من يسهر ليلا يعانون من نسبة سمنة كبيرة، لاسيما يعرضهم أيضا إلى أمراض كثيرة منها: مرض الضغط والكآبة والسكر، وأمراض أخرى مثل الذبحة القلبية وانسداد الشرايين".

سمنة البطن «الكرش» أساس المشكلات:
وشدد جورج كرم، أن سمنة البطن أولى أسباب الكثير من المشاكل الصحية؛ فتؤدي إلى الإصابة بالضغط وإلى مرض السكر، وإلى الكوليسترول وأمراض القلب؛ موضحاً أن كل أنواع السمنة ليست خطيرة، فعلى سبيل المثال سمنة الأرداف لدى السيدات لو خضعت المرأة لفحص السكر سيكون الفحص طبيعياً، أما سمنة منطقة البطن فهم معرضون للخطر، حتى لو كانت كل مقاسات الجسم طبيعية، فأصبح الطبيب يأخذ قياسات البطن للمريض كجزء من مراقبتنا لصحته.

وأوضح كرم، أن "الكرش" مرادف للسكر؛ حتى لو لم يخضع المريض للفحص، ويقول هذا الشخص سوف يصاب به طالما يعاني من الكرش، ومن ثم القلب والكوليسترول وارتفاع في الضغط، وهذا يصيب المرأة أو الرجل على حد سواء.

وينصح طبيب التغذية، بعدم تناول السكر واستبداله ببدائل صحية كثيرة، ويكون تناول الحلويات أو المربيات أو الفاكهة بعد الوجبة مباشرة فهذا يخفف من قوة إفراز الأنسولين بالجسم، ويقول: "ما نأكله نحن الآن في شهر كان أجدادنا يأكلونه في عمر، وهذا خطير جدًا، فيجب الوعي كي لا نصاب بالأمراض الناتجة عن تلك العادات الخاطئة".


"الكرش"


شراهة في الأكل


قلة النوم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022