leftlogo

احذر مخاطر الدايت «قليل الدهون».. وطبيب يفجر مفاجأة يسبب «العقم»

A A A
الخصوبة
الدايت والخصوبة

يعتبر إنقاص الوزن، أو الرغبة في خسارة الوزن مشكلة كبيرة جدا ورغبة لدى الكثير، لكنها في أحيان كثيرة يترتب عليها مشكلات أكبر، لكن يلجأ الكثير من الأشخاص إلى طرق مختلفة محاولين خسارة أوزانهم، ومنها حميات غذائية ربما تكون خطيرة جدا، قد تودي بحياتهم، أو ربما تسبب مشكلات صحية كثيرة لهم، رغبة منهم في خسارة الوزن بأي شكل من الأشكال.

 

العادات الخاطئة عند الرغبة إنقاص الوزن:
- مشكلات يسببها الدايت القاسي
تحذر سفيتلانا فوس، أخصائية تغذية روسية، من الرغبة الشديدة في خسارة الوزن بهذه الأشكال القاسية أو من خلال نظام غذائي قارس؛ ربما يؤدي إلى مشكلات كثيرة جدا للصحة العامة للفرد، على سبيل المثال لا الحصر ـ مشكلات في الشعب الهوائية، وربما التسبب في الإصابة بالعقم ـ وفقا لموقع"rsport".

- إلتهاب الشعب الهوائية
أشارت سفيتلانا، إلى أن رغبة الأشخاص في خسارة الوزن من خلال برنامج غذائي قليل الدسم؛ قد يحدث التهابا في الشعب الهوائية، وأيضا التسبب في العقم.

- خطر الامتناع عن الطعام قليل الدسم
تابعت فوس، إنه من الخطر الامتناع عن الطعام قليل الدسم، فيجب أثناء تلك الحميات تأمين حاجة الجسم من الدهون اللازمة، قائلة: "نقص الدهون لا يؤثر على حالة الفرد الصحية فقط، بل على المظهر العام أيضًا، فيصبح الجلد جافًا ومتجعدًا، وتنخفض مناعة الجسم وبالتالي تتأثر بنقص الدهون وتشيخ بسرعة أكبر، لاسيما لمشاكلات في القلب والدماغ، وتدهور عمل الذاكرة".

- الدهون أفضل مصدر للطاقة
تعتبر الدهون أفضل مصدر للطاقة، وتقدم الفيتامينات مثل A وE وK وD المسئولة عن المناعة، وقوة البصر، والأوعية الدموية القوية والبشرة، لاسيما أن الدهون تعمل على إنتاج الهرمونات بما في ذلك الهرمونات الجنسية "الإستروجين والتستوستيرون"، وبالتالي قلة الدهون في النظام الغذائي قد يؤدي إلى تدهور تلك الهرمونات ومنها إلى العقم.

- تدهور هرمونات الخصوبة
وأوضحت فوس، إنه بدون الكمية الطبيعية للهرمونات تكون الخصوبة معدومة لدى المرأة ولا تحدث الحمل، وكذلك الأمر لدى الرجال أيضا، بسبب نقص الهرمونات المسئولة عن الخصوبة لدى الطرفين.

- أمراض أخرى للدايت منخفض الدهون
وأشارت طبيبة التغذية، أن نقص الدهون يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، والربو، وكذلك أمراض الرئة، موضحة في خاتمة حديثها إلى أن الدهون هي جزء من المادة التي تبطن الحويصلات الهوائية في الرئتين من الداخل.


الدايت والخصوبة


سيدة حامل


الدايت ومشكلات في الوضع

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022