leftlogo

النظام الغذائي الأمثل لصحة الأطفال.. تعرفي عليه من طبيب تغذية

A A A
طفلة تتناول الطعام الصحي
طفلة تتناول الأطعمة الصحية

الأطفال هم زينة الحياة، وهم فلذة أكبادنا، ومصدر البهجة والسعادة التي تملأ قلوبنا، وهم شغلنا الشاغل وأولى الأولويات، فتحرص كل أم أن يكون طفلها بأفضل حال دائما، وبصحة جيدة، وخال من الأمراض، فتبحث عن مصادر الطعام الجيدة، والأطعمة الصحية التي تساعد أطفالها في الحصول على صحة جسدية أفضل دائما، وفي السطور التالية يكشف لنا دكتور محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، عبر منشور له على صفحته الخاصة بـ"الفيس بوك"، نظام غذائي صحي للأطفال.

أكد أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، أن النظام الغذائى السليم يعتمد على تقسيم الوجبات وإدخال طعام لجسم الطفل كل 3 أو 4 ساعات طوال مدة "الصحيان" وليس بإدخال وجبة واحدة -وليمة كبيرة مشبعة بالدهون.

وتابع: النظام التالي ليس فقط لزيادة وزن الأطفال، لكن حتى يكون الطفل في صحة جيدة ويتمتع دائما بجسد أفضل وعظام أكثر كثافة ومناعة أقوى.

 

نظام غذائي لصحة أفضل للطفل:

وجبة الإفطار «مهمة جداً للطفل»:
ملعقة كبيرة من العسل الأبيض -يجب أن تكون الملعقة المستخدمة بلاستيك أو خشبية فقط ولا تستخدم الملعقة المعدن- ثم 5 ملاعق شوفان مع كوب لبن كامل الدسم دافئ مع 2 موز، ويمكن إضافة مكون واحد من "الموز أو التمر"، ثم تخلط المكونات في الخلاط وتقدم هذه الوجبة كسموزي غني بالعناصر الغذائية وصحي، لاسيما أن طعمها لذيذ جدا، لأن وجبة الفطار تعتبر من أهم الوجبات المقدمة للطفل.

وشدد شريف، على أنه يجب أن يعتاد الطفل دائمًا على أخذ شيء خفيف بين الوجبات مثل تفاحة أو برتقالة أو كيوي أو أي نوع فاكهة يفضلها.

وجبة الغداء «دلعي طفلك بالبودينج»:
وجبة الغداء عبارة عن طبق سلطة خضراء "فلفل مع خيار وبصل وجرجير وطماطم"، واللحوم "صدر دجاج أو بط أو أي نوع طائر مسلوق أو مشوي وبدون جلد نهائيًا -لما يسببه من أضرار-، أو سمك مشوي، أو تونة وإضافة معلقة خل ونص ليمونة وفلفل وبصل -لو تقبله الطفل- مع إضافة زيت الزيتون، أما بالنسبة للأرز؛ فنص كوب أرز، وتضاف البهارات أو ما يجعل طفلك يحب طعمه.

وأوضح شريف، أنه يجب تجنب الأملاح لخطورتها على المفاصل، فإذا كان لابد من تتبيل الأطعمة بالفلفل الأسود أو الفلفل الأحمر وبعض البهارات بدلا من استخدام الملح.

وتابع: يجب أن تقدمي حلوى البودينج يوميا، وهي عبارة عن "جروث فورميلا " بروتين متوافر في الصيدليات، وغني بالبروتين والفيتامينات، مهم لصحة طفلك، وآمن جدا عليهم، لاسيما أن له نكهات بالشوكولاتة والفانيليا والموز، فيمكن إضافة 2 ملعقة كبيرة إلى كوب من اللبن، وتركه داخل الفريزر حتى يصبح آيس كريم وتقديمه للطفل كوجبة تحلية بعد الغداء أو بين الوجبات، فيعد وجبة مليئة بالمعادن والفيتامينات والكالسيوم الذي يحتاجه طفلك في مرحلة النمو .

وجبة العشاء:
وتكون وجبة العشاء عبارة عن بياض بيض إذا كان طفلك يعانى من الوزن الزائد، أما لو كان طبيعيا في الوزن فيتناول بيضة كاملة، والفاكهة تفاحتين مع موزتين، ويجب تناول الزبادي بعد العشاء بساعة.

وأشار شريف، أنه يمكن إدخال مكسرات بين الوجبات مثل جميع أنواع المكسرات وخاصة الفول السوداني، لما يحتويه من سعرات حرارية تساعد على زيادة الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة وتكون الكمية بملء كف اليد فقط، لكن تحذر الأم من تقديمها للأطفال المصابين بأنيما الفول.

cute-little-girl-holding-a-piece-of-watermelon-in-2021-12-09-17-23-10-utc
طفلة تتناول فاكهة البطيخ

superhero-child-eating-superfood-2022-03-03-10-36-31-utc
طفل يتناول أطعمة صحية

palm-strawberries-loose-strawberries-red-juicy-b-2021-09-03-13-27-36-utc
طفلة تتناول الفراولة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022