leftlogo

بدل ما تشتريه.. 10 أطعمة غنية بالكولاجين هترجع شبابك

A A A
اطعمة غنية بالكولاجين
أطعمة غنية بالكولاجين

بعد الخامسة والعشرين، يبدأ الجلد في فقد نضارته الطبيعية، يقال إنه بمعدل 1.5% عن كل عام، لتأتي مرحلة الثلاثينات ويبدأ في فقد حيويته المعهودة، فيلجأ الكثيرين لشراء منتجات باهظة الثمن تحتوي على الكولاجين الصناعي لتعويض الجسم والجلد عما يفقده، لكن بدلًا من المصادر الصناعية هناك مصادر طبيعية تحتوي على الكولاجين الطبيعي الذي يمكن أن يعيد للبشرة شبابها وتحافظ على رطوبتها ومرونتها.

وفقا لمدونة الصحة الشهيرة Kettleand Fire هناك العديد من الأطعمة تحتوي على الكولاجين يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، ومنها:

1- شوربة العظام:


شوربة العظام 
في حين أن معظم الأطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى لمساعدة الجسم على تصنيع الكولاجين، فإن مرق العظام هو أحد الأطعمة النادرة التي تحتوي بالفعل على شكل بيولوجي من الكولاجين يمكن لجسمك استخدامه على الفور.

نظرًا لأن أنواع الكولاجين الأول والثاني والثالث تتركز في الأوتار والأربطة والعظام والمفاصل، فإن طهي هذه الأجزاء الحيوانية لفترات طويلة يساعد على إطلاق الكولاجين من العظام (بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والبروتينات والإلكتروليتات الأخرى)، ينتج عنه مرق يحتوي على الكولاجين الطبيعي.
يحتوي مرق عظام لحم البقر على الكولاجين من النوع الأول، مما يجعله خيارًا جيدًا لدعم صحة الجلد، في حين أن مرق الدجاج والديك الرومي يحتويان على نسبة أعلى من الكولاجين من النوع الثاني لدعم المفاصل.

2- سمك السلمون البري: 


سلمون
يحتوي على الزنك، وهو معدن نادر ثبت أنه ينشط البروتينات اللازمة لتخليق الكولاجين، كما يعتبر مصدرًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والتي تدعم تقليل الالتهابات وصحة الجلد وترطيبه.

3- الخضروات الورقية: 


خضروات ورقية
تحتوي جميع الأطعمة النباتية الخضراء (مثل الطحالب الخضراء والجرجير واللفت والخس والفاصوليا الخضراء والبروكلي) على الكلوروفيل وهي الصبغة التي تمنح النباتات لونها الأخضر النابض بالحياة، أظهرت الدراسات أن تناول الكلوروفيل قد يزيد من نسبة الكولاجين (بروكولاجين) في الجلد، كما أنه مضاد قوي للأكسدة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة من السموم التي تعزز الشيخوخة المبكرة.

4- الحمضيات: 
يساعد فيتامين ج على ربط الأحماض الأمينية معًا اللازمة لتكوين الكولاجين مثل البرولين مما يجعله عنصرًا غذائيًا أساسيًا في مرحلة ما قبل إنتاج الكولاجين.
كمضاد للأكسدة، يحمي فيتامين سي أيضًا من السموم الموجودة في الهواء والغذاء وإمدادات المياه التي تساهم في تكسير الكولاجين وإتلاف الطبقة الداخلية للبشرة، قد يساعد فيتامين ج أيضًا في إصلاح خلايا الجلد وتجديدها، وهذا هو سبب إضافته بشكل شائع إلى منتجات العناية بالبشرة.

5- البيض: 


بيض
يعتبر من الأطعمة النادرة التي تحتوي بالفعل على الكولاجين في أغشية الصفار وقشر البيض، يحتوي البيض أيضًا على الكبريت وهو معدن نادر مطلوب لإنتاج الكولاجين.

6- التوت: 
يحتوي التوت على مادة مغذية تسمى حمض الإيلاجيك، والتي ثبت أنها تمنع انهيار الكولاجين من الأشعة فوق البنفسجية، مثل ثمار الحمضيات يحتوي التوت على فيتامين سي، والذي كما تعلم الآن يساعد في ربط أحماض أمينية معينة معًا لتكوين الكولاجين.

7- الطماطم:


طماطم
تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي ثبت أنها تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتمنع تكسير الكولاجين، كما تحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة (بما في ذلك فيتامين ج)، والتي تحمي الجلد.

8- الأفوكادو: 


أفوكادو
يعتبر الأفوكادو من الأطعمة ذات الفوائد القوية المضادة للأكسدة، حيث يوفر فيتامين E، والذي قد يساعد في منع انهيار الكولاجين ويدعم صحة الجلد بشكل عام.

9- بذور الشيا: 
بذور الشيا هي مصدر نباتي ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، تساهم هذه الدهون الصحية في مكافحة الشيخوخة عن طريق بناء خلايا جلد صحية وتوفير الرطوبة للبشرة، مما يساعد على خلق مظهر ناعم من الداخل إلى الخارج.

10- لبان الذكر: 


لبان الذكر
يحتوي لبان الذكر والذي يمكن شراؤه بسهولة من العطار على نسبة غنية من الكولاجين النباتي، والذي يمكن الحصول عليه بنقعه بشكل مباشر في الماء وشرب منقوعه أو وضعه على البشرة. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022