leftlogo

قبل الإفطار ولا بعده؟!.. الوقت المناسب لرياضة المشي في رمضان

A A A
فوائد المشي
فوائد المشي

للمشي فوائد كثيرة على صحة الإنسان، وبالتحديد في نهار رمضان؛ لأن هذه الفوائد قد تتضاعف، لكن هناك العديد من التساؤلات حول فوائد المشي قبل الإفطار ـ وإذا كان صحيًا أم لا، ومتى يفضل المشي قبل الإفطار أم بعده؟

والإجابة على كل تلك الأسئلة سنتعرف عليها في السطور التالية ـ بحسب ما ذكرته أخصائية التغذية "ثواب الغبرة" في مقطع فيديو على صفحتها الشخصية، وتحدثت عنه الدكتورة  "دان الزُعبي"، أخصائية التغذية على صفحتها على الإنستجرام.


المشي قبل ولا بعد الإفطار؟



رياضة المشي
ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار في رمضان لها فوائد صحية كثيرة، ولكن حتى تستفيد منها ولا تقوم بنتائج عكسية، من المهم أن تعلم أن ممارسة مثل هذا النوع من الرياضة الخفيفة يجب أن يكون قبل الإفطار مباشرة ولمدة لا تزيد عن 60 دقيقة تقريبًا، كما يفضل أن يكون ذلك في مكان بارد وغير حار بتاتًا، ويجب التنويه بالالتزام بشرب كميات كافية من الماء بعد الإفطار لتعويض نسبة السوائل والأملاح المفقودة.


السبب العلمي وراء الفائدة



مرض السكر والمشي
أهمية ذلك تتمثل في أنه خلال الساعة التي تسبق موعد الإفطار يكون سكر الدم في منسوبه الأدنى، أي أنه يمول الجهاز العصبي فقط، وبذلك لا يستطيع الجسم التنازل عن جرام سكر واحد، فيكون الأولى هو حرق الدهون، وفي حال سار الفرد بسرعة متوسطة فإن طاقة السير تكون كلها من الخلايا الدهنية بالجسم.


في الشمس ولا في الجيم؟! 


ممارسة الرياضة في الجيم
ليس من المحبذ أن يسير الفرد تحت ضوء الشمس، إذ يمكنه المشي على الأجهزة في الصالة الرياضية، ويشار إلى أن السير المتقطع لا يفيد في حرق الدهون، لكن يجب أن يكون السير متواصلاً، كي يحقق النتيجة المرجوة.

فوائد متعددة للمشي:


خسارة الوزن بطريقة صحية عن طريق زيادة معدل حرق الدهون.
تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022