leftlogo

10 نصائح لمنع «العطش» في الصيام.. والحل السحري في «الموز مع الزبادي»

A A A
مياهه
شرب المياه
«العطش».. أول مشكلة تواجه الصائم خلال الصيام في نهار رمضان؛ خاصة أنها تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يعاني منه الصائم إذا كان عمله يتطلب تواجده بالشارع تحت أشعة الشمس، وخلال السطور التالية في "Food Today" نكشف لكم في نقاط بسيطة، نصائح جمال حسان، مدرب لياقة البدنية، من خلال فيديو له على صفحته الخاصة على "الفيس بوك"، القضاء على العطش خلال شهر في رمضان.

أوضح جمال حسان، أن الماء سر الحياة، وللماء أهمية خاصة في حياة الفرد وفي العمليات الحيوية عامة داخل جسم الإنسان، و أن هناك بعض الآراء الخاطئة الخاصة بشرب المياه في شهر رمضان، يمكن توضيحها في النقاط التالية:

بلاش مياه كتير!
1- من الخطأ مقولة "اشرب مياه كثيرا حتى لا تشعر بالعطش في رمضان"، وأوضح أن المياه الزائدة يخرجها الجسم عن طيق البول، وحينها سوف تشعر بالجفاف لو اتبعت هذه العادة الخاطئة، وقال يجب تناول المياه على فترات.

الماء البارد
2- شرب الماء البارد، سوف يشعرك بالعطش مع بداية ساعات الصيام، لأن الماء البارد يجعل الجسم في حالة حرق للسعرات ليعادل درجة حرارة المياه التي دخلت الجسم، وبالتالي سوف يحدث جفاف وتشعر بالعطش.

3- اشرب كميات من المياه درجة حرارتها معتدلة وعلى فترات ما بين الإفطار والسحور، وهذا يقلل الشعور بالعطش والجفاف أثناء الصيام.

الكافيين والصيام
4- ابتعد عن الشاي والقهوة والنسكافيه والشاي باللبن على السحور، لأن الكافيين مدر للبول وسيجعل جسمك في حالة جفاف في اليوم التالي.

أهمية الموز والزبادي
5- الموز والزبادي عنصران مهمان جدا في السحور، فقتاولهما في السحور لأنهما غنيان بالبوتاسيوم، وهو يحافظ على استقرار المياه داخل الجسم.

6- مصادر الصوديوم مثل الطماطم، مهم جدا خلال ساعات الصيام، على عكس الموالح سوف تجعلك في حالة عطش، وليس معنى أن جميع مصادر الصوديوم تخزن الماء في الجسم فبالتالي تأكل المخللات، لكن المفيد هي مصادر الصوديوم في الفاكهة والخضروات، التي تحتوي على نسبة صوديوم معتدلة، مثل الطماطم والمانجو.

7- الفاكهة التي تحتوي على الألياف مفيدة جدا، خاصة لعملية الهضم، وكذلك الخضروات الغنية بالألياف أيضا.

بلاش عيش على السحور!
8- لا تتناول الخبز على السحور.

9- قلل من الكربوهيدرات بأنواعها البسيطة والمعقدة.

10- ابتعد عن التدخين خاصة قبل السحور، لأنه يعمل على جفاف الحلق والقصبة الهوائية.


شرب المياه


الموز والزبادي في السحور


الموز الغني بالبوتاسيوم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022