leftlogo

5 أطعمة صحية مفيدة لتنظيف «الشرايين والأوردة».. أبرزها «الثوم والسردين»

A A A
تونة
الأسماك الدهنية
الغذاء هو العلاج الأول لصحة الجسم، وفي نفس الوقت ربما يكون العكس، فيعمل على ضرر الجسم لو كان غذاء غير صحي، ومع مرور الوقت قد تسبب بعض الأطعمة انسداد للشرايين والأوردة بفعل مكوناتها الضارة، ما يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الدموية وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، ومن ثم تسبب الوفاة في بعض الحالات.

وهناك أطعمة معززة ومساعدة على تنظف الشرايين والأوردة بشكل فعال جداً، ويمكنها من خلال تضمينها في نظامك الغذائي اليومي على منع ظهور المشكلات الصحية المختلفة أو تفاقمها مثل تصلب الشرايين، وأوضحت الكثير من الأبحاث والدراسات أن تصلب الشرايين هو أحد الأمراض المسئولة عن أكبر عدد من الوفيات حول العالم كل عام، ويعتبر مرض خطير جدا لأنه يقلل من المناعة ويسبب تطور الالتهابات، وانسداد الشرايين والأوردة، ما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ـ وفقا لما جاء في موقع Eat this, not that.

5 أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين والأوردة

1- الأسماك الدهنية:
تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لأحماض الأوميجا 3 الدهنية، وتعرف أحماض أوميجا 3 أيضًا باسم "الدهون الجيدة"، وهي ضرورية لوظيفة الجسم السليمة عامة وصحة الشرايين خاصة، وأفضل مصادر الدهون الصحية هي: السلمون والماكريل والتونة والسلمون، والسردين.

2- الكركم أو الكركمين:
الكركمين هو المكون الرئيسي في أعشاب الكركم، وهو عنصر مفيد جدًا للقلب، كما أظهرت الكثير من الدراسات أن الكركم يمكن أن يمنع تلف الشرايين وانسدادها، وبالتالي يعمل على صحتها وعملها بالشكل الأمثل.

3- زيت الزيتون البكر:
يعتبر لزيت الزيتون البكر عددا من الفوائد الصحية على جسم الإنسان، والتي تشمل الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وهي أقل أكسدة، وبالتالي تمنع الكوليسترول الضار من الالتصاق بجدران الشرايين، وبالتالي حيويتها وعملها بالشكل الأمثل.

4- الطماطم:
الليكوبين، هو مصدر مهم لمضادات الأكسدة، فيمنع الكوليسترول الضار من الالتصاق بجدران الشرايين، كما أظهرت الدراسات أن الاستهلاك اليومي للطماطم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر تراكم الكوليسترول الضار بالشرايين.

5- الثوم:
يحتوي الثوم على مضادات أكسدة قوية، فيمكنها محاربة الجذور الحرة في الجسم، ويخفض مستويات الكوليسترول السيئ ويزيد من الكوليسترول الجيد، فيحسن تدفق الدم بالشرايين ويساعد في محاربة ارتفاع ضغط الدم.


الثوم


الطماطم


زيت الزيتون
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022