leftlogo

5 فوائد سحرية لـ«دبس التمر».. وإليك طريقة تحضيره في البيت

A A A
دبس التمر
صناعة دبس التمر

يعتبر شراب دبس التمر الطبيعي من أفضل المشروبات اللذيذة والصحية لجسم الإنسان، خاصة أنه مصنوع من التمر الغني بالكثير من العناصر الغذائية المهمة، ويتم استخدام دبس التمر في العديد من المنتجات منها الخبز والفطائر والحلويات والآيس كريم وغيرها الكثير، لاسيما أن له فوائد صحية كثيرة يكشفها لنا "Food Today" من خلال السطور التاليةـ وفقًا لما جاء في موقع Healthline.

الفوائد الصحية لـ«دبس التمر» لجسم الإنسان

1- مفيد في علاج مشاكل السكر في الدم:
يعتبر استخدام دبس التمر مفيدا في علاج مشكلات السكر في الدم ومرض السكر ومضاعفاته، وفقًا للأبحاث الحديثة، التي أظهرت تأثيرات وقائية محتملة ضد مضاعفات مرض السكر المبكرة لكل من الكبد والكلى، فكان تأثير دبس التمر مفيد جدا في هذه الحالة.

2- دبس التمر يعالج الإسهال:
يفيد دبس التمر في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصة الإسهال المزمن، فيعمل كمطهر قوي ويقتل البكتيريا التي تدخل الجهاز الهضمي.

3- يحسن دبس التمر من صحة العظام:
يعتبر دبس التمر مصدرا غنيا بالسيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم، وهي عناصر مطلوبة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة عظامنا، والوقاية من حالات مثل هشاشة العظام.

4- دبس التمر غني بالألياف:
يعتبر دبس التمر مصدرا غنيا بالألياف، فتفيد الألياف صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، كما تعزز حركة الأمعاء فتجعله منتظمة.

5- غني بمضادات الأكسدة ويقي من السرطان:
يقي دبس التمر الغني بمضادات الأكسدة الخلايا بالجسم من الجذور الحرة الضارة المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة، كالسرطانات، والالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والسكر، وكذلك الزهايمر.

طريقة إعداد دبس التمر:
المقادير:
- 1 كوب تمر (250 جراما).
- 1 كوب ماء.
- قماش قطني أو مصفاة شبكية دقيقة.
- وعاء متوسط.
- وعاء كبير يناسب المصفاة.
- سكين.
- وعاء للتخزين.

طريقة تحضير دبس التمر:1- إذا لم يكن التمر منزوع النواة بالفعل، فستحتاج أولاً إلى خلي النواة ثم تقطيعه إلى عدة قطع، قد يكون من الأسهل القيام بذلك باستخدام سكين مدهونة بالزيت قليلاً لو كان التمر جافا.
2- ينقع التمر حتى ينضج، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستخدم التمر المجفف، بوضع كل التمر في وعاء كبير وتغطيته بالماء المغلي والنقع لمدة 20-30 دقيقة، ثم شطف التمر وتصفيته.

 

3- يضاف التمر إلى وعاء كبير ونضيف الماء الكافي لتغطية التمر بالكامل، ومن ثم يُغلى المزيج على نار هادئة، بمجرد الغليان تخفف الحرارة حتى يغلي ببطء، دعها تنضج لمدة ساعة تقريبًا مع التحريك من حين لآخر، خلال هذا الوقت سيتحول لون الماء إلى اللون البني الغامق، بعد ذلك، يترك الخليط يبرد لمدة 20-30 دقيقة أخرى قبل الاستمرار في الخطوة التالية.

4- يوضع طبقتان من القماش القطني فوق وعاء في مصفاة دقيقة، ويسكب مهروس التمر بمجرد أن يصبح كل اللب في المصفاة، تسحب جوانب الشاش معًا ولفها للضغط على أكبر قدر ممكن من الشراب.

5- يصب السائل مرة أخرى في الوعاء ويترك على نار متوسطة منخفضة حتى يتم تقليل قوامه ونكهتك المفضلة، فقط احرص على عدم حرقه.

وبمجرد أن تصبح جاهزًا، يترك الشراب ليبرد قبل نقله إلى وعاء -زجاجة معقمة محكمة الإغلاق- ويحفظ مبردا، ومن الأفضل استخدامه في غضون ثلاثة أسابيع.

chocolate-poured-into-a-spoon-2021-08-26-16-24-36-utc
قوام دبس التمر

delicious-dates-on-a-wooden-plate-2022-02-24-22-21-20-utc
التمر قبل الإعداد

treacle-or-black-strap-molasses-2021-09-01-23-02-39-utc
دبس التمر في شكله النهائي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022