leftlogo

5 فوائد لـ الجبنة الفلاحي «القريش».. «البلدي يوكل بس خلي فيه أضرار»

A A A
الجبنة القريش
فوائد الجبن القريش

الجبن القريش هي أحد أنواع الجبن اللينة البيضاء، تؤكل القريش مباشرةً، او يتم خلطها بزيت الزيتون، أو أكلها مع الخضروات الطازجة، أو وضعها على التوست مع سلطة خضراء، يُستفاد من الجبن القريش في علاج الكثير من الأمراض مثل هشاشة العظام ، وحماية صحة القلب من الجلطات، وهنا سوف نتعرف على فوائد الجبنة القريش وأضرارها المحتملة وفقاً لموقع altibbi.com.

- أنواع جبن القريش:
جبن قريش طبيعية، وجبن قريش مخفوقة، وجبن قريش خالية من اللاكتوز، وجبن قريش منخفضة الصوديوم أو خالية من الصوديوم، ويمكن أن تتناول الجبن القريش بمفردها أو يمكن إضافة إليها بعض الأطعمة مثل زيت الزيتون أو الطماطم.

- فوائد الجبن القريش: 

1- فقدان الوزن
غالباً ما يتخذ أطباء التغذية، الجبن القريش ضمن النظام الغذائي الصحي لفقدان الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية، حيث أن البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للشعور بفقدان الشهية، وبالتالي تساعدة علي فقدان الوزن الزائد، وأيضاً تحتوي الجبن القريش على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يرتبط بانخفاض الوزن وسهولة الحفاظ على الوزن من الزيادة، وخاصةً عند ممارسة الرياضة بالتوازن مع اتباع نظام غذائي صحي، إذا يساعد الكالسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تقلل من تراكم الدهون وتسرع من حرقها وخسارة الوزن.
2- زيادة كتلة العضلات
الجبن القريش الأختيار الأفضل لكثير من الرياضيين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الهام لكي يبني الكتل العضلية وزيادتها في الجسم، كما أن البروتينات الموجودة في الجبن القريش فعالة بشكل خاص في المساعدة على بناء العضلات، يمثل الكازين 80٪ من محتواه من البروتين ويتم امتصاصه ببطء، وهو بنفس فعالية بروتين مصل اللبن في بناء العضلات، بل إنه أفضل في منع ضعف العضلات بسبب امتصاصه البطيء، والذي يرتبط بزيادة قدرة بناء العضلات، حيث يؤدي تناول جبن القريش إلى زيادة الأحماض الأمينية في الدم والعضلات أثناء الليل، مما قد يعزز قوتها.
3- الوقاية من سكر الدم
قد يساعد الجبن القريش في منع مقاومة الأنسولين في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
4- صحة العظام
الجبن القريش يتكون من نسب كبيرة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والحماية من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا، وتعتبر جبن القريش مصدراً جيداً للفوسفور والبروتين، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها حتى مع تقدم العمر.


أضرار الجبنة القريش:
ـ زيادة الأملاح في الجسم تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
ـ مشاكل في الجهاز الهضمي لأن الجبن القريش جبن غير ناضج فهو يحتوي على نسبة من اللاكتوز أكثر من الجبن القديم.
ـ يسبب الحساسية لأن القريش يحتوي على الكازين و مصل اللبن وهما نوعان من البروتين في حليب البقر، وفي حالة المعاناة من حساسية اتجاه هذه البروتينات، يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاههما.
ـ كالسيوم الدم يؤدي إلى مشاكل في الكلى والجهاز الهضمي وضعف وآلام العظام والعضلات، كما أن تناول كميات كبيرة من الألبان أو الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


1800ss_getty_rf_omelet_and_cottage_cheese_crackers_diptych
القريش مع الأكل


1800ss_getty_rf_bowl_of_cottage_cheese
جبنة قريش


1800ss_getty_rf_sweet_savory_cottage_cheese_diptych
جبنة قريش مع الخضروات


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022