leftlogo

5 نصائح لزيادة حرق السعرات الحرارية بالجسم

A A A
ragel kber
رجل كبير

احتياجات أجسامنا تتغير مع الوقت وجميع الوظائف الحيوية قد تتباطأ مع تقدم السن، ومن أشهرها عملية الأيض -حرق الدهون- وعند الالتزام بحمية غذائية نريد أن نرى النتائج بسرعة، وفكرة أن الأيض يتباطأ مع السن كانت موضع تساؤل، وخلال دراسة نشرت العام الماضي بمجلة Science، وجد الباحثون من جامعة ديوك بأمريكا، أن التمثيل الغذائي يبقى مستقرًا في الغالب حتى سن العشرين ويقل بنسبة 3% سنويًا، ثم بعد الـ 60  ينخفض بنسبة 1% سنويًا، ولكن أكد الباحثون أن أسلوب الحياة اليومي قد يؤثر على حياتك، وهناك بعض الخطوات يمكنك اتباعها تسرع من عملية إنقاص الوزن مع تقدمك في العمر ـ بحسب ما ورد في موقع Eat This Not That.


بدع الدايت!
تُنصح خبيرة التغذية ساندي يونان، مالكة منصة The Dish On Nutrition من أن معظم النظم الغذائية مقيدة ويصعب اتباعها وغير واقعية للمواكبة على المدى الطويل، وكثير منها لا يصلح لكبار السن وتنصح أيضًا بدلا من مواكبة نظم غذائية غير واقعية، يمكنك إضافة بعض الاطعمة التي تزيد من معدل الحرق. 


اتباع The Half Plate rule:
تعتبر هذه القاعدة، خدعة سلوكية بسيطة، ستجني على اثارها فوائد كبيرة بمرور الوقت، وهي أن يكون نصف طبقك مغطى بالخضروات دائمًا، لأن هذا يساعد على الشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام ويساعدك في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. 


قلل طبقك على قد ما تقدر:
حتى وإذا لم ينخفض معدل الحرق لديك، فقد تحرق سعرات حرارية أقل لأنك لست نشيطًا كما كمن من قبل أو ربما جودة النوم قلت، لأي سبب من الأسباب، فينصح خبير التغذية فيدر أن تتجنب هذا السيناريو عن طريق تقليل حجم الوجبة الخاصة بك، ليس عليك تغيير ما تأكله فقط الكمية. 


البروتين:
يعتبر البروتين هو أهم نوع من الأطعمة لابد الاعتماد عليه يوميًا، لأنه أكثر المغذيات إشباعًا ويعمل على منع الإفراط في تناول السعرات الحرارية كما إنه يساعد في بناء كتلة عضلية والحفاظ عليها والتي تميل إلى الإنخفاض مع تقدم العمر ويوصى بتناول 25 إلى 30 جرامًا من البروتين لكل وجبة. 


السكريات:
السكر المعالج موجود في جميع الأطعمة حتى الأطعمة التي تبدو صحية مثل الزبادي وحبوب الإفطار لأنها تحتوي على الكثير من السكر المضاف، يوصى فيدر خبير التغذية بالتقليل من السكريات والأطعمة المعلبة وسعراتها الحرارية لأنه سيساعد في فقدان الوزن بصورة أسرع، ويقترح استبدال الحلويات بالفاكهة خاصة التوت، لأن التوت يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في إنقاص الوزن. 


المياه:
فكرة أن تحمل زجاجة ماء معك في السيارة أو في العمل أو أثناء التسوق يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك بسرعة لأن شرب الماء يساعد في قمع الشهية وتسريع عملية الأيض، كما يملأ بطنك ويقلل من السعرات الحرارية المتناولة يوميًا. 


الوجبات المعقدة:
اختر الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا مثل الفول والكينوا وخبز الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان، لأن الكربوهيدرات المعقدة غنية بالألياف، مما يساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

مياه
مياه 

حلويات
سكريات وحلويات 

نوم
نوم 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022