leftlogo

8 نصائح لعلاج «النحافة» في رمضان.. وطبيب تغذية هيقولك «الحل السحري»

A A A
أسباب النحافة
مشكلة النحافة

يأتي شهر رمضان وينتاب الكثير منا الخوف من زيادة الوزن، ولكن هناك على الجانب الآخر من يفقد الكثير من وزنه خلال نفس الشهر، لفقدان الكثير من السعرات الحرارية خلال فترة الصيام، فيخرجون من الشهر، وقد انتابتهم حالة من الخمول ونقص شديد في الوزن بعد أن أنهكم الصيام، وفي السطور التالية تكشف "Food Today" بعض الأسرار ونصائح دكتور محمد شريف، أخصائي التغذية العلاجية وسمنة ونحافة، حول خسارة الوزن والنحافة خلال شهر رمضان.

وقدم أخصائي التغذية، عبر فيديو له على صفحته الخاصة على الفيس بوك، بعض الطرق الصحية لزيادة الوزن، فإذا كنت تعاني من نقص الوزن خلال شهر رمضان، إليك الطرق الآتية للتخلص من تلك المشكلة:

قسم وجباتك إلى وجبات صغيرة:

تناول الأكل بمعدل أكبر، فعندما يكون لديك نقص في الوزن، فإنك تشعر بالشبع بشكل أسرع، فحاول أن تأكل من خمس إلى ست مرات صغيرة أثناء اليوم ـ من بعد الإفطار حتى السحور، بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.

 
التنويع في العناصر الغذائية:
اختر الأكل الغني بالعناصر الغذائية، وتناول الخبز والمكرونة بشكل مستمر، وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والفاكهة والخضروات، ومشتقات الحليب، والبروتين الخالي من الدهون، والمكسرات والحبوب.


تناول سموزي:
ينصح خبير التغذية بتناول العصائر السموزي والمشروبات المخفوقة، فلا تملأ معدتك بالمشروبات الغازية الغنية ببدائل السكر، والقهوة والمشروبات الأخرى، التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وقيم غذائية منخفضة، ولكن تناول العصائر السموزي أو المشروبات المخفوقة المصنوعة من الحليب والفواكه الفرش أو المجمدة، وضع عليها بعض بذور الكتان المطحونة.


الوقت المثالي لتناول المشروبات:
انتبه للوقت الذي تتناول فيه المشروبات، فيجد بعض الأشخاص أن تناول السوائل قبل الوجبات يقلل من شهيتك، وفي هذه الحالة قد يكون من الأفضل تناول مشروبات غنية بالسعرات الحرارية مع الوجبة أو الوجبة الخفيفة، بينما يجد آخرون أن الشرب بعد مرور 30 دقيقة من تناول الوجبة، وليس أثنائها أمراً ناجحًا.


تناول سناكس:
- اجعل لكل وجبة قيمة، تناول وجبات خفيفة من المكسرات وزبدة الفستق والجبن والفواكه المجففة وثمرات الأفوكادو، كما يمكنك تناول وجبة خفيفة قبل النوم، مثل شطيرة الخبز الملفوف مع الأفوكادو والخضروات المُقطَّعة واللحم قليل الدهون أو الجبنة.


ضع إضافات بها سعرات عالية:
ضع بعض الإضافات إلى أطباقك للحصول على سعرات حرارية أكثر؛ إضافة الجبن إلى البيض المخفوق والأطعمة المطهية في الفرن، والحليب المجفف الخالي من الدسم إلى الطعام.


تناول الحلويات.. لكن!
احرص على تناول الحلويات من حين لآخر، حتى لو كنت تعاني من نقص الوزن، لكن انتبه للسكر والدهون الزائدة، لا بأس من الحصول على شريحة فطيرة مع الآيس كريم، ولكن يجب أن تكون معظم الحلويات صحية وأن تمد الجسم بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى السعرات الحرارية، وهناك خيارات حلوى جيدة عديدة مثل المافن المصنوع من النخالة، والزبادي.

الرياضة مهمة جدا:
التزم بممارسة الرياضة، فمن الممكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية، خاصةً تمارين القوة، في اكتساب الوزن عن طريق بناء العضلات، كما يمكن أن تساعد ممارسة التمارين أيضًا في تحفيز شهيتك.


ممارسة الرياضة


النحافة


المكرونة غنية بالكربوهيدرات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022