leftlogo
advertisement

أغرب دايت.. GAPS نظام غذائي يعالج الجهاز الهضمي والصحة النفسية

A A A
وعاء من السلمون والخضروات
وعاء من سمك السلمون والخضروات
مع ظهور أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية، تم تطوير نظام GAPS الغذائي، وهو اختصار "لمتلازمة الأمعاء وعلم النفس"، بواسطة الدكتورة "ناتاشا كامبل ماكبرايد"، للمساعدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي والصحة النفسية، تعتمد نظرية ماكبرايد على أن العديد من الحالات التي تؤثر على دماغك ناتجة عن تسرب الأمعاء، وزيادة نفاذية جدار الأمعاء التي تسمح للمواد الكيميائية والبكتيريا من طعامك وبيئتك بالدخول إلى دمك عندما لا يحدث ذلك بشكل طبيعي.
يتطلع النظام الغذائي بالتخفيف من العديد من الحالات الطبية بما في ذلك التوحد والحساسية الغذائية والتهاب السحايا والتهاب المفاصل والسكري واضطرابات المناعة الذاتية، إليك نظرة على هذا النظام الغذائي الغريب وما ينص عليه ـ وفقًا لما ذكره موقع "Food Network".

ما هو دايت GAPS؟
وعاء من السمك والخضروات

يتمتع هذا النظام الغذائي بأنه مقيد للغاية، فإنه يقيد جميع الحبوب ومنتجات الألبان التجارية والأطعمة النشوية وجميع الكربوهيدرات المصنعة والمكررة، ويشجع الأطعمة سهلة الهضم والغنية بالعناصر الغذائية، فتتكون معظم الأطعمة في نظام جابس الغذائي من اللحوم والأسماك والبيض والأطعمة المخمرة والخضروات، بالإضافة إلى عدم الإفراط في الانغماس في المخبوزات، حتى تلك المصنوعة من دقيق الجوز والفاكهة لأنها قد تكون ضارة بعملية شفاء القناة الهضمية.

كيف يعمل نظام GAPS؟
 خضروات متنوعة

ينقسم النظام الغذائي الشامل إلى مرحلتين: النظام الغذائي التمهيدي ونظام GAPS الغذائي الكامل، فوفقًا لموقع GAPS الإلكتروني، يمكن أن يكون النظام الغذائي التمهيدي صعبًا للمرضى والآباء والأطفال الذين اعتادوا على نظام غذائي تقليدي.
يتم تقسيم النظام الغذائي التمهيدي إلى 6 مراحل حيث يتم تقديم أطعمة محددة في كل مرحلة، فعلى سبيل المثال في المرحلة الأولى تكون التعليمات هي صنع مرق اللحم أو السمك، وإعداد الشوربة من هذه المرق وتناول أطعمة "بروبيوتيك" مثل الزبادي، بالإضافة إلى شرب شاي الزنجبيل مع لمسة من العسل بين الوجبات.
تضيف المرحلة الثانية إلى المرحلة الأولى في النظام الغذائي، فتنص على إضافة صفار البيض العضوي النيء، وتحديدًا يُضاف إلى كل وعاء من الشوربة أو مرق اللحم، وإضافة اللحوم والخضروات بدون بهارات، مع زيادة الزبادي وإدخال الأسماك المخمرة، بجانب تناول ملعقة صغيرة من السمن محلي الصنع يوميًا.
تستمر المراحل في إضافة الأطعمة المختلفة ويمكن أن تستغرق ما بين 3 إلى 6 أسابيع حتى تكتمل، اعتمادًا على الفرد والأعراض التي تظهر عليه، وبمجرد إكمال المراحل الست من النظام الغذائي التمهيدي، يمكنك الانتقال بعد ذلك إلى النظام الغذائي الكامل "GAPS"، الذي يوصى باتباعه لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا.

تأكل إيه في نظام GAPS؟
 سلة من التفاح الأحمر

هناك قائمة محددة جدًا من الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها في نظام GAPS الكامل، من أمثلة الأطعمة التي يجب تناولها هي التفاح، المشمش، الخرشوف، الهليون والأفوكادو (بما في ذلك الزيت) ولحم البقر الطازج أو المجمد، الكرنب، المشروم، الزبيب، المحار، البط، لحم الضأن، دقيق الجوز، الجوز والجبن القريش

قائمة الممنوعات:
تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها: شراب الصبار، الطحالب، الصبار، عصير التفاح الجاهز، جميع أنواع المكرونة، الفاصوليا المطهية، الشوكولاتة، الأرز، الشاي التجاري، الخرشوف والقمح.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022