leftlogo

«اتجوزت وتخنت».. أخيرًا هتعرف إيه السبب واستشاري يكشف الحل

A A A
مشاكل السمنة بعد الزواج
مشاكل السمنة

"ليه تخنت بعد الجواز" سؤال يطرأ على أذهان كثير من السيدات خاصة الحديثات في الزواج، ومشكلة تؤرق نومهن، ومساعٍ كثيرة للتخلص من هذا الضيف غير المرغوب فيه هو زيادة الوزن.

ونقدم لكم في "Food Today" روشتة طبية عن الأسباب والحلول ليعود قوامك ممشوقًا.

نمط الحياة.. وشريك "غير صحي"!



الأكلات غير الصحية
يقول الدكتور أسامة إسماعيل، استشاري النساء والتوليد، إن هناك الكثير من الأسباب التي تساهم في زيادة الوزن بعد الزواج، منها أسباب تتعلق بالهرمونات وأخرى بسبب تغير نمط الحياة، واستقرار الحياة الزوجية، كما أن شريك الحياة غير الصحي المحب للوجبات السريعة غير المهتم بصحته يؤثر بشكل قطعي على وجباتك واهتمامك بصحتك وجسمك.

لعبة هرمونات


الهرمونات هي السبب
إن زيادة الوزن لدى السيدات المتزوجات حديثًا ما هي إلا لعبة هرمونات كثيرة، ويمكن أن يؤدي زيادة الضغط ومسئوليات الزواج لدى السيدات المتزوجات، في زيادة هرمون الكورتيزول وتثبيط هرمون اللبتين المسماة هرمونات الشبع، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، وعدم القدرة على خسارة الوزن بسهولة.
ويكمل إسماعيل، ليس هذا فقط فهناك الهرمونات المسئولة عن الحمل وما قبل الحمل، وهي الهرمونات المسئولة عن تهيئة المرأة للحمل وتسبب تضخم الثديين وزيادة في البطن وغيرها، وكذلك السمنة الناتجة عن حبوب منع الحمل، فهي تساهم بشكل كبير فى زيادة حجم الثديين والفخذين والأرداف.

ما هو الحل؟!


الرياضة هي الحل
ويوصي إسماعيل، بتغيير نمط الحياة وإدخال بعض التمارين الرياضية ضمن النشاطات المهمة في الحياة، كما أكد على أهمية حرص الزوجين على تناول الأطعمة الصحية غير المهدرجة  لتجنب مزيد من الوزن، والحفاظ على الصحة شكل عام، ويمكن كذلك تناول بعض المكملات الغذائية وحمض الفوليك الذي يساهم في رفع الإباضة والمساعدة على عدم تكون الدهون حول منطقة البطن والأرداف.
أما عن التغيرات الهرمونية، فهي مشكلة مؤقتة تزول بعد الحمل أو التخلي عن حبوب منع الحمل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022