leftlogo
advertisement

احذر ملح الطعام فيه «سمُ قاتل».. وهذه هي الأطعمة البديلة

A A A
adding-salt-2021-09-24-03-13-46-utc
الطهي بالملح
يعرف الملح بـ«السم الأبيض»، لما يتردد حوله من أقوال حول خطورته على صحة الإنسان، واستنتجت دراسة أمريكية حديثة أن تقليل الصوديوم والأملاح يقلل من خطورة الإصابة بأمراض وأزمات القلب، من خلال اكتشاف تحسنًا في الأعراض مثل التورم والإرهاق والسعال، وخلال السطور التالية توضح الأضرار التي تُصيب الإنسان من الإفراط في تناول ملح الطعام، ونصائح لمرضى القلب.

 

الأضرار التي تصيب الإنسان بعد الإفراط في تناول الملح:
الملح يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؟
وكشفت الدراسة أن تناول ملعقة صغيرة من الملح يومياً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%، وذلك بعد إجراء إختبار على أكثر من 10 آلاف شخص من البالغين، وأكدت أن تناول 5 غرامات من الملح يومياً (ملعقة صغيرة) يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%، وتناول 1000 ميليغرام من البوتاسيوم يومياً، يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب بنسبة 18%.

وقال جاستن إيزيكوفيتز، أستاذ في كلية الطب بجامعة ألبرتا: "لم يعد بإمكاننا وضع توصية شاملة لجميع المرضى ونقول إن الحد من تناول الصوديوم سيقلل من فرصك في الموت أو البقاء في المستشفى، لكن يمكنني القول أنه يمكن أن يحسن نوعية حياة الناس بشكل عام".
 

نسبة الملح الصحية لمرضى القلب:

 وأجريت دراسة علمية على 806 مريض في 26 مركزا طبيا في كندا والولايات المتحدة وكولومبيا وتشيلي والمكسيك ونيوزيلندا، وكانوا جميعًا يعانون من قصور في القلب، وهي حالة يصبح فيها القلب أضعف من أن يضخ الدم بشكل فعال، وتم تعيين نصف المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي لتلقي الرعاية المعتادة، بينما تلقى البقية المشورة الغذائية حول كيفية تقليل تناول الملح الغذائي.
وأوصت وزارة الصحة الكندية بتناول المرضى ثلثي ملعقة ملح في اليوم فقط فيما يعادل 1500 ملليغرام من الصوديوم، كنسبة صحية لمن يعاني من قصور في القلب أم لا.

نتيجة الدراسة على الفريقين:
وبعد مقارنة نتيجة الفريقين في الدراسة، لم يكن هناك فرق في معدلات الوفيات وزيارات قسم الطوارئ، ولكن كان هناك تحسن في حالة المريض الذي يلتزم بتخفيض نسبة الصوديوم والأملاح.

كيف تقلل الصوديوم في طعامك؟
- تناول الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم.
- لا تأكل من المطاعم والمحلات، وقم بتحضير طعامك في منزلك، لأن الوجبات التي توجد في المطاعم تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.
- استبدل الملح بالاعشاب الطبيعية، ولا تسرف في تناول التوابل والبهارات.
- تعود على تناول الطعام دون إضافة ملح عليه بعد أن ينضج.

 


word-salt-made-of-pink-himalayan-salt-on-blue-back-2021-08-31-15-07-28-utc

ملح الضار

 


salt-on-wooden-background-2021-08-26-17-06-14-utc

الملح يفقد الكثير من الماء 

اضرار-نقص-صوديوم-الدم
الملح

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022