leftlogo
advertisement

الأكل شفا.. تاكل إيه عشان تواجه مشاكل القولون العصبي؟

A A A
خضراوات وفاكهة
خضراوات وفواكه
القولون العصبي من أكبر المشاكل التي تُواجه البعض، خاصة هؤلاء الذين يُعانون منها يوميًا مع الأكل ويشعرون بانتفاخ في القولون وغازات في المعدة تجعلهم يشعرون بالتعب وعدم الراحة.
لذلك يُقدم لكم فريق عمل Food Today أهم الأكلات التي تُريح القولون، وغيرها التي تُسبب له انتفاخ ومشاكل أخري، القولون عامة لا يُحب الأكل المقلي، لذلك حاول دومًا أن تستبدلها بالأكل المشوي أو المطبوخ.
أيضًا الأكلات عالية الدهون تُسبب اجهاداً كبيرًا للمعدة والقولون بالإضافة لتأُيرها السلبي والسريع علي زيادة الوزن واجهاد عضلة القلب، فحاول أن تُقلل منها وتحصل علي أطعمة منخفضة الدهون حتي لا تُسبب مشاكل للقولون العصبي.

1- الطعام الغني بالألياف

سلطة وأفوكادو
وأهم هذه الأطعمة هي الفواكه والخضراوات، التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف المُفيدة للجسم بشكل عام والقولون والمعدة بشكل خاص، بالإضافة للفيتامينات المهمة لصحة الجسم.
تُصنف الألياف لنوعين، الأول سريع الامتصاص في الجسم مثل الفواكه والخضراوات، والآخر بطيء في الامتصاص مثل القمح والذرة والكرنب، كلاهما مُفيد لكن الأطعمة سريعة الامتصاص أكثر فائدة للقولون.
2- الأطعمة منخفضة الفودماب
الفودماب هى تلك الكربوهيدرات التي يصعب علي الجسم هضمها والتعامل معها، فالأكلات عالية الفودماب تُسبب مشاكل كثيرة للقولون، لذلك حاول أن تستبدلها بمنخفضة الفودماب مثل الموز، الفراولة، الكيوي، العنب، والحليب النباتي مثل حليب اللوز أو الشوفان، أو البقري مُنخفض اللاكتوز، لأن أيضًا اللاكتوز يُسبب اجهادًا للقولون.
3- مشروبات طبيعية

مشروب الزنجبيل
منها الزنجبيل أحد الحلول السحرية لمشاكل القولون وانتفاخ المعدة والإسهال، يُمكنك تناوله كمشروب دافئ مع تحليته بالعسل. كما يمكنك استخدامه مع التوابل دائمًا، لإضافة الفائدة لطعامك اليومي، كما إنه يُساعد علي فتح الشهية.
عصير الليمون: مُحارب السموم في الجسم، بإضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء، يُساعدك التخلص من العديد من السموم ، يُمكن تحليته أيضًا بالعسل.

يُعتبر القولون صديقًا للبذور والألياف والمعادن والفيتامينات، ولا يُحب مُطلقًا اللاكتوز أو الجلوتين، أو الأطعمة عالية الدهون، حاول باستمرار أن تلتزم بالأكلات " صديقة " القولون، وابتعد عن الأخرى التي تُمثل حملًا ثقيلًا علي صحة معدتك.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022