leftlogo

القائمة كاملة بالممنوعات والمسموحات في الأكل لمرضى القولون العصبي

A A A
senior-man-having-a-bad-stomach-pain-2021-08-26-22-39-59-utc
القولون العصبي

القولون العصبي من أكثر الأمراض التي يعاني منها الكثيرون، فهو مرض منتشر حتى وصل نسبة انتشاره حول العالم 25% من نسبة السكان، ويعد من الأمراض المزمنة، التي تختلف أعراضه من شخص إلى آخر، وله أعراض عديدة منها؛ الغازات التي تملأ المعدة، أو الشعور بالانتفاخ، ولذلك تقدم الدكتور ريم أبو شادي، خبيرة التغذية للسمنة والنحافة، لمتابعي "Food Today" روشتة علاجية بالمأكولات لمرضى القولون العصبي، والأطعمة الممنوعة والمسموح بها لهم، وكذلك بعض النصائح المهمة.


وأكدت ريم، أن هناك العديد من الأطعمة التي يجب على الأشخاص الذي يعانون من القولون العصبي تجنبها أو الابتعاد عنها بقدر الإمكان، التي تؤثر بالسلب على القولون، نوضحها في السطور التالية.



الأطعمة المسموحة التي أوصت بها دكتور ريم:


المكسرات.


المأكولات البحرية.


اللحوم قليلة الدسم يفضل البيضاء.


الأكلات المسلوقة أو المشوية.


الجبن قليل الدسم مثل جبن القريش.


الأطعمة الممنوعة التي يجب تجنبها بقدر الإمكان:

 

 

ويختلف التعب من شخص لآخر ليس شرطا أن ما يتعب شخص يتعب الآخر، فربما تؤثر بعد المأكولات على شخص ولا تؤثر على الآخر.. ومن تلك المأكولات.

 

البقوليات بأنواعها.

البروكلي والكرنب والقرنبيط.
القهوة والشاي.
الأطعمة المقلية.
الأطعمة الحارة أو بها توابل.
الوجبات السريعة.
الأطعمة التي تحتوي على ملح بكثرة.

كما قدمت خبيرة التغذية لقراء "Food Today" بعض النصائح التي يجب على مرضى القولون العصبي اتباعها، وأكدت على شرب الماء على مدار اليوم لأنه يساعد على عملية الهضم بشكل جيد، والحرص على تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، والحد من القلق والتوتر لأنه من أهم الأسباب التي تزيد من آلام القولون، لاسيما الحرص على ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميًا، كالمشي، بالإضافة إلى مضغ الطعام بشكل جيد حتى لا يحدث عسر هضم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022