leftlogo

النظام النباتي.. أفضل 6 أنواع دايت مفيدة لصحة القلب تعرف عليها

A A A
دايت
دايت

بالطبع يحدد اللايف ستايل الخاص بك صحتك، مثل التوقف عن التدخين أو ممارسة الرياضة؛ لكن الدايت أيضًا يمكنه أن يحدد صحة القلب ويؤثر به وذلك لأن الالتهابات وضغط الدم والكوليسترول وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى تتأثر بما تأكله، وفي العموم فإن أنظمة الدايت الغنية بالألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة أظهرت أنها تساعد في دعم صحة القلب في الوقت نفسه فإن تناول كميات كبيرة من السكر واللحوم المصنعة تكون مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب.


بينما تدعي العديد من الأنظمة الغذائية أنها تدعم صحة القلب، فمن المهم اختيار نظام مدعوم بالأدلة العلمية ويسهل الحفاظ عليه على المدى الطويل، إليكم أفضل 6 أنظمة مفيدة لصحة القلب ـ وفقا لموقع Health Line.

1- دايت البحر المتوسط:

دايت البحر المتوسط

يعتمد هذا النظام على ما كان يتناوله اليونانيون وسكان جنوب إيطاليا إبان الستينات، يركز الدايت على الأطعمة الكاملة والمعالجة بشكل طفيف، بما في ذلك الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون البكر، ويشمل أيضًا كميات معتدلة من الدواجن والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى أنه يحدد أو يقلل من كمية السكريات التي يتم استهلاكها ومن الكربوهيدرات المعالجة واللحوم الحمراء والمصنعة. 


تربط العديد من الدراسات حمية البحر الأبيض المتوسط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.


تؤكد 11 دراسة أن نظام البحر المتوسط يساعد في تقليل المخاطر الإجمالية للإصابة بأمراض القلب والوفيات بنسبة 40٪.

2- دايت داش:


دايت داش

تم تصميمه للمساعدة في منع وعلاج ارتفاع ضغط الدم، بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو مثل دايت البحر المتوسط غير مرتبط بلائحة محددة من الأطعمة. 


يعتمد على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضروات، والتخلص من السكريات المضافة والدهون المشبعة في آثاره على صحة القلب، في الواقع، تُظهر الأبحاث أن نظام DASH الغذائي يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم والسمنة، محيط الخصر ومستويات الكوليسترول ومقاومة الأنسولين.


وأكدت 7 مراجعات لدراسات، أن اتباع حمية داش تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% وخطر الإصابة بالجلطة بنسبة 19% وخطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 18%.

3- النظام النباتي:

دايت النظام النباتي

سواء نظام Vegan أو Vegetarian، فإنها أنظمة تحد من تناول اللحوم والدواجن وحتى الأسماك، كما أن النباتيين يتجنبون بشكل صارم جميع المكونات المشتقة من الحيوانات، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض وحبوب لقاح النحل والعسل والجيلاتين، بدلًا من ذلك، تركز هذه الحميات على الفواكه والخضروات والفول والعدس ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والزيوت والدهون النباتية.

 

تعطي هذه النسبة العالية من الأطعمة النباتية العديد من الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي والنباتي، على سبيل المثال، غالبًا ما تحتوي هذه الحميات على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، وكلها تساعد في صحة القلب.

4- النظام الغذائي المرن:

رغم أنه نظام غذائي يركز على الخضروات والفاكهة، إلا أنه يسمح بكميات متوازنة من اللحوم يسمح بتناول الأطعمة الكاملة والمعالجة بشكل طفيف والحد من السكريات المضافة والحبوب المكررة واللحوم المصنعة والأطعمة المصنعة الأخرى وكل هذا يسمح بتحسين صحة والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5- دايت TLC:


دايت TLC

هو نظام غذائي تم تصميمه بواسطة المعهد القومي للتغذية في الولايات المتحدة الأمريكية لتقليل مخاطر أمراض القلب والجلطات، وهو نظام لا يشمل فقط تناول الطعام بل ممارسة الرياضة أيضًا، فهو يحدد ممارستها يوميًا حوالي 30 دقيقة ويهدف إلى تقليل السعرات الحرارية من الدهون اليومية بنسبة 25-35% وتناول 10-25 جرام يوميا من الألياف.


تؤكد الدراسات أن هذا النظام قلل خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم بنسبة 11%، كما أن ممارسة الرياضة التي يحتويها هذا النظام قللت وحدت من خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- دايت الكربوهيدرات المنخفضة: 


دايت الكربوهيدرات المنخفضة

لا تقيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تناولك للكربوهيدرات فحسب، بل إنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين والدهون، يميل هذا النظام إلى الحد من بعض الأطعمة مثل الخبز والحبوب والمكرونة والبطاطس والوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية.


يتم تقييد الكربوهيدرات إلى 10-40٪ من السعرات الحرارية يوميًا وتشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تعزز صحة القلب عن طريق الحد من بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك زيادة الوزن والسمنة وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم، مع زيادة الكوليسترول الحميد (الجيد).

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022