leftlogo

قصة اكتشاف القهوة

تنشط الذاكرة.. تعرف على الفوائد الكثيرة بتناول القهوة يوميًا

A A A
قهوة
قهوة

يُقال أن منشأ البن أرض إثيوبيا قديمًا، وكانت بداية الاكتشاف عندما لاحظ راعي الماعز زيادة مستويات الطاقة لدى أغنامه بعد استهلاكهم نبات البن غير المعروف في ذلك الوقت، ومن حينها وقد عرفت القهوة، وحقق العلم تقدمًا كبيرًا في عالم القهوة منذ ذلك الحين، والبن له فوائد ومميزات لا تُحصى إذا تم استهلاك النسبة الصحيحة منه، تعرف على بعد الفوائد التي ستحدث لجسمك إذا شربت قهوة يوميًا ـ كما ذكرها موقع "The Healthy".

"الدواء المعجزة".. تقليل الإصابة بالسرطانات ومرض السكر
 


يقول استشاري تغذية في "Community Coffee Company"، إنه قد يرتبط استهلاك القهوة المعتدل (3-5 أكواب يوميًا) بانخفاض معدل الوفيات من جميع الأسباب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ـ وفقًا لـ"Beth Witherspoon"، بالإضافة إلى أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الخرف وتليف الكبد وأنواع معينة من السرطان.

 

وأشار الخبراء في هذا المجال، إلى القهوة على أنها "الدواء المعجزة"، نظرًا لقدرتها على الوقاية من هذه الأمراض.

 

وأضافت "Janet Rich Pittman" أخصائي الوقاية من الخرف وكبير مستشاري الصحة، أن القهوة تساعد بشكل أساسي على العيش لفترة أطول، مع ذلك فإن فوائد القهوة يمكن الحصول عليها من القهوة السوداء فقط، التي تحتوي على الكافيين بدون الكريمة والسكر.

التركيز وتحسن الحالة المزاجية.. "مودك هيبقى أروق"
 


يرتبط عنصر الكافيين في القهوة ارتباطًا مباشرًا بالمخ، فتظهر هذه التأثيرات بشكل خاص عند مستويات الاستهلاك المنخفضة (حوالي 75 مجم)، وتقول "Beth Witherspoon"، إن الكافيين يرتبط بالإجراءات الإيجابية على الدماغ ومنها: تحسين اليقظة والانتباه العقلي والمساعدة في التركيز وتحسين الحالة المزاجية.

 

وتابعت، أن تأثير الكافيين يعمل على انخفاض معدلات الاكتئاب وفقًا لـ "AARP"، لاسيما أن القهوة تقلل من مخاطر الانتحار، كما أثبت في دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد عام 2013، أن الذين يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يقللون من خطر الانتحار بنسبة 45%.

يعزز الذاكرة.. "هتفتكر مواعيدك وذكرياتك"!
 


تجدر الإشارة، إلى أن التأثير الإيجابي للكافيين على اليقظة والانتباه والتركيز والمزاج ليس مفاجأة، إلا أن قدرته على تعزيز الاحتفاظ بالذاكرة تستند إلى دراسة جديدة ـ إلى حد ما، ووفقًا لمجلة "Nature Neuroscience" فإن الكافيين يعزز أداء الاحتفاظ بالذاكرة بعد 24 ساعة من تناوله، فهو قادر على تذكيرك بالذكريات طويلة المدى.

تساعدك القهوة في أن تصبح رياضيًا ناجحًا  


يرتبط الكافيين الطبيعي الموجود في القهوة بتحسين الأداء البدني خاصة في التمارين الهوائية أو تمارين التحمل، وإن كمية الكافيين الموصى بها لتحسين الأداء هي 2-6 ملليجرامات من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، هذا حوالي 1 إلى 4 فناجين من القهوة المعتادة لشخص يزن 68 كيلوجرامًا ـ وفقًا لـ "Beth Witherspoon".


ويعمل الكافيين على زيادة الأداء أثناء التدريبات الطويلة وقصيرة المدى بسبب تفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ لإيقاف الجزء الذي يتعرف على مادة "الأدينوزين" وهي المادة الكيميائية التي تسبب الإحساس بالتعب، بالإضافة إلى قدرة الكافيين في زيادة التركيز واليقظة أيضًا في التمرين الناجح لدى الرياضيين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022