leftlogo
advertisement

الحل في اليوجا والمغنسيوم!

خبيرة تغذية تكشف أسباب الجوع والشراهة للحلويات قبل الدورة الشهرية.. فما الحل؟!

A A A
upset-hungry-european-millennial-woman-eating-big-2022-01-28-12-12-17-utc
حل للجوع قبل الدورة الشهرية

كثير من النساء ملتزمات بنظام غذائي لإنقاص الوزن، ولكن قبل موعد الدورة الشهرية تفقدن السيطرة على شهيتهن وتبدأن في تناول الحلويات والنشويات والكربوهيدرات، وهذه التغيرات النفسية والجسدية شئ طبيعي، ولكن للتحكم فيه بنسبة أكبر عليهن اتباع خطوات بسيطة حتى نتفادى هذا الشعور الملازم ـ حسب ما قالت طبيب التغذية "ليليان زاهر".


في البداية كده ليه بنحس بجوع أصلًا في الوقت ده؟

الجوع


كشفت دكتور التغذية "ليليان زاهر"، أن أثناء الدورة الشهرية، يحدث تغيرات في هرمون الاستروجين ويصاحبه ارتفاع في هرمون الكورتيزول " Stress Hormone" الهرمون المسئول عن التوتر والعصبية، ومع ارتفاعه يمكن أن يسبب في الشعور بالجوع، بالإضافة إلى انخفاض في مستوى مادة "سيروتونين" المادة المسئولة عن تنظيم المزاج، الأمر الذي يزيد من الرغبة في تناول الكربوهيدرات. 


طيب نتعامل ازاي مع الموضوع؟



آيس كريم


ونصحت زاهر، أنه إذا كان يوجد طعام محدد يشعرك بالراحة والرضا مثل الشوكولاتة أو الآيس كريم، يمكنك تناوله ولكن بكميات معتدلة، وكبديل أكثر صحة يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة. 


ممارسة الرياضة الخفيفة والأكل الصحي
 ممارسة رياضة اليوجا

 


وأشارت زاهر، إلى أنه إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق وانخفاض الطاقة، يمكنك ممارسة الرياضة والتمارين الخفيفة مثل اليوجا أو المشي أما بالنسبة لنظام الأكل، يُنصح بتناول وجبة كل 3 ساعات ويفضل أن تحتوي على البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر والبطاطا الحلوة التي تساعد على زيادة نسبة "السيروتونين" في الدماغ وبالتالي الشعور بالرضا. 


شرب المياه 

شرب كميات مناسبة من الماء

 
في فترة الحيض تُسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة احتباس الماء بتجويف البطن، لذلك يُنصح بتناول الماء قبل الأطعمة بحوالي 30 دقيقة لهضم الطعام بشكل أسرع والتخلص من الغازات. 


فوائد المغنيسيوم
 أطعمة غنية بالمغنسيوم 

وأوضحت زاهر، أن استهلاك كميات كافية من المغنيسيوم عن طريق الأكل أو المكملات، يكن أن يقلل من أعراض ما قبل الدورة، وأهم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي الخضروات الورقية، البقوليات، الجوز، اللوز، الحبوب الكاملة والأفوكادو.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022