leftlogo
advertisement

خلي بالك!.. أطباء تغذية يكشفون 5 علامات لنقص الحديد في الجسم تعرف عليها

A A A
الشعور بالبرد
الشعور بالبرودة بسبب نقص الحديد

هناك بعض الأشخاص المعرضين لخطر أكبر في نقص مستوى الحديد مثل النساء اللاتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية أو الحوامل، فإنهم في الأغلب يحتجن إلى المزيد من الحديد، كما أن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة نباتية Vegetarian أو Vegan قد ينقص نسبة الحديد لديهم بشكل كبير إذا لم يكونوا حذرين في نظامهم الغذائي، فعليك الانتباه لعلامات نقص الحديد في جسدك ـ كما ذكرها موقع "The Healthy"، فتعرف على قائمة بعض العلامات الأكثر شهرة لنقص الحديد من الدم وفقًا لأطباء التغذية.

الشعور بالتعب
امرأة تشعر بالتعب

ربما يكون التعب هو أكثر الأعراض شيوعًا المرتبطة بنقص الحديد، وهو شعور ناتج عن نقص الأكسجين المتدفق عبر جسمك، ويقول "إيان تونج" كبير المسئولين الطبيين في "Doctor On Demand" أن عندما تعاني من فقر الدم، يكون لديك عدد أقل من خلايا الدم لنقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم، ونقص الأكسجين هذا يمكن أن يسبب أعراضًا مثل التعب والصداع والضعف.

ضيق التنفس عند ممارسة الرياضة
 امرأة تشعر بالتعب عند ممارسة الرياضة

عندما تعاني من نقص الحديد يصعب على جسمك الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه عندما يكون نشطًا في حالة ممارسة الرياضة، وهذا هو السبب في أن إحدى العلامات الأكثر شيوعًا لنقص الحديد وفقر الدم هي انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة، كما يوضح "مارك كان" أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة نيو اورليانز، أن إذا وجدت نفسك تشعر بضيق في التنفس أثناء المشي السريع الذي كان سهل بالنسبة إليك قبل بضعة أشهر، فعليك مراجعة الطبيب ونسب الحديد في جسدك.

الإصابة بمتلازمة "تململ الساق"
 رجل يشعر بالآلم في ساقه

يؤدي اضطراب يسمى متلازمة تململ الساق إلى الشعور بوخز ويحفز رغبة اللاواعي لتحريك قدميك، وهذا يمكن أن يزعج نومك، ووفقًا للدكتور تونج يعد هذا أحد أكثر الأعراض الشهيرة لنقص الحديد.

الشعور بالبرودة من يديك وقدميك

 
في هذه الحالة يقوم جسمك بنقل عدد أقل من خلايا الدم الحمراء إلى الأماكن المهمة مثل القلب والدماغ والكبد، لذا فإن برودة الأطراف والجلد بشكل عام هي علامة على احتمال إصابتك بنقص الحديد.

الشعور بالدوخة
 امرأة تشعر بالدوخة

إن كنت تشعر بالدوار أو الدوخة يمكن أن يكون السبب هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيقول الدكتور تونج أن يمكن أن تحدث الدوخة أو ألم الصدر أيضًا لأن جسمك يحاول أن يخبرك بالنوم على ظهرك والسماح لمزيد من الأكسجين بالوصول إلى القلب أو الدماغ.

قد تصاب بأمراض القلب
 امرأة تشعر بالوخز في قلبها

نظرًا لأن فقدان الحديد يؤثر على عدد خلايا الدم الحمراء، فقد يتسبب النقص في عمل قلبك بجدية أكبر لتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بتضخم القلب، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تكون مستويات الحديد المنخفضة مميتة بالنسبة إليهم، فحاول اتباع نصائح نمط حياة صحية للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب.

الشعور بالعصبية
 إذا كنت تزداد غضبًا من الأشياء الصغيرة، فقد تحتاج إلى مكمل الحديد، فيوضح الدكتور كاتز أن العصبية أكثر شيوعًا مع نقص الحديد، على الرغم من أن سببه غير مفهوم، إلى أن كاتز يقول إن ربما يحدث ذلك لأن الحديد يستخدم في عدة مسارات في الجسم، وخصوصًا في الهيموجلوبين الذي تحتاجه الخلايا الحمراء لتوصيل الأكسجين، لذا فإن العصبية قد يكون لها علاقة بنقص وصول الأكسجين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022