leftlogo
advertisement

فيتامين "د" متوفر في الأكل.. 5 أطعمة تغنيك عن تناوله في أقراص طبية

A A A
فيتامين د
فيتامين د

يعد فيتامين د، أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويدعى أيضًا بفيتامين الشمس، لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس، خاصة في فترات الصباح منذ الساعة 8 صباحًا حتى الظهيرة، وتعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين د بالجسم عبر الجلد، وهو أحد العناصر المهمة لبناء عظام الجسم، لأن الجسم لا يمكنه امتصاص الكالسيوم المكون الأساسي لتكوين العظام، إلا في وجود فيتامين د ـ وفقا لموقع "health Line".

سمك السلمون:

غني بفيتامين د

السلمون من الأسماك الدهنية المعروفة ومصدر كبير لفيتامين د، حيث يحتوي "100 جرام" من سمك السلمون على 526 من فيتامين "د".


البرتقال:

غني بفيتامين د والكالسيوم

يعاني الكثير من حساسية الحليب، ولهذا السبب يستبدل بعصير البرتقال، لاحتوائه على فيتامين د، وعناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم يوفر كوب واحد 237 مللي جرامًا من عصير البرتقال يصل إلى 100 من فيتامين د.

الشوفان:

وسيلة جيدة ومصدر مهم لفيتامين د
أما عن يوفر الشوفان فيتامين د أن يوفر نصف كوب "78 جرامًا" من هذه الأطعمة 54-136 وحدة، أو ما يصل إلى 17٪ من القيمة اليومية، على الرغم من أن الحبوب المدعمة ودقيق الشوفان يوفران كمية أقل من فيتامين د، مقارنة بالعديد من المصادر الطبيعية، إلا أنهما لايزالان وسيلة جيدة ومصدر مهم لفيتامين د.

حليب الصويا:

حليب صويا مدعم فيتامين د

نظرًا لوجود فيتامين د بشكل حصري تقريبًا في المنتجات الحيوانية، فيعاني النباتيون بشكل خاص لخطر كبير يتمثل في عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د، لهذا السبب، غالبًا ما يتم تدعيم بدائل الألبان النباتية مثل حليب الصويا بهذه المغذيات والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة عادةً في حليب البقر.

حليب البقر:

أكثر أنواع الحليب شيوعًا

يعتبر حليب البقر، وهو أكثر أنواع الحليب شيوعًا، مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، ويحتوي أيضًا على حوالي 115-130 من فيتامين د.

المشروم:

المصدر النباتي الجيد لفيتامن د

يعتبر المشروم المصدر الوحيد الجيد غير الحيواني لفيتامين د، يمكن للفطر تصنيع هذا الفيتامين عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، ومع ذلك، فإن الفطر ينتج فيتامين د 2، بينما تنتج الحيوانات فيتامين د 3، على الرغم من أن فيتامين د 2 يساعد في رفع مستويات فيتامين د في الدم، إلا أنه قد لا يكون بنفس فعالية فيتامين د.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022