leftlogo

قلل كربوهيدرات وزوّد خضروات.. كيف يعمل نظام "Atkins" الغذائي؟

A A A
ساندويتش الخضروات
سندويتش وخضروات
تحتوي خطة نظام أتكينز الغذائية على الطعام منخفض الكربوهيدرات، فهي تركز على البروتين والدهون مع تقييد الكربوهيدرات، وتوفر الكثير من الخضروات الطازجة والألياف، وبدلاً من احتساب السعرات الحرارية اليومية، يتتبع متابعون النظام صافي الكربوهيدرات، وهو العدد الذي تحصل عليه عندما تطرح محتوى الألياف الغذائية من إجمالي الكربوهيدرات في ملصق التغذية، ويقول المؤيدون إن هذا التكتيك يخفض الوزن من خلال موازنة مستويات السكر في الدم وتقليل الجوع وتقليل تخزين الدهون.

البيض
 البيض المسلوق


على عكس بعض برامج الأنظمة الغذائية التي تركز على بياض البيض قليل الدسم كخيار لوجبة الإفطار لأنه غني بالبروتين، فإن دايت أتكنز يشمل البيض بالكامل، وذلك لأن صفار البيض يوفر الدهون الضرورية التي يحتاجها جسمك حتى تعمل الخطة بشكل صحيح، وتقول طبيبة الطب التكاملي في مدينة نيويورك "دانا كوهين": "سأقوم بتقطيع نصف حبة أفوكادو، وأرش زيت الزيتون البكر، وأضيف قليلًا من الملح، ثم أضيف بيضة مقلية فوقها لتكون وجبة لذيذة ومغذية وسهلة".

الخضروات الورقية
 أوراق السبانخ الصغيرة


تقول الدكتور كوهين أن بالنسبة لوجبة الغداء، يُفضل أكل الخضروات الورقية بشكل خاص مثل الجرجير والسبانخ واللفت، لأن الخضروات الورقية مفيدة جدًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات K و C و A، بالإضافة إلى المعادن.

الخيار
 عصير الخيار


يعتبر الخيار منخفض السعرات الحرارية مع نسبة عالية من الماء، مما يساعدك على الشعور بالشبع، فأن تناول الخيار كوجبة خفيفة أو ضمن طبق سلطة شيء هام جدًا في يومك، ويمكنك أيضًا استخلاص البذور وصنع قوارب الخيار وتعبئتها بالصلصة المُفضلة لك.

الفلفل
 فلفل ألوان


الفلفل الحلو هو فاكهة غنية بالفيتامينات والألياف، فيمكنك صنع عشاءًا معتمدًا على نظام أتكينز عن طريق تقطيع وحشو الفلفل بمزيج من البروتين المطهي، مثل الدجاج أو السمك والخضروات مثل البصل أو الثوم أو الأعشاب الطازجة، ثم تٌخبز في الفرن مع زيت الزيتون البكر فوقها، لتكون وجية لذيذة وسهلة تساعدك على خسارة الوزن.

اللحم
 قطع اللحم المشوي


في حين أن العديد من الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية تتجنب اللحم البقري مقابل الدجاج أو الديك الرومي الأقل دهونًا، الا إن دايت أتكينز يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتقول الطبيبة كوهين: "أحب الحصول على لحوم البقر التي تتغذى على الأعشاب وأن أصنع طبقًا جانبيًا مبتكرًا، مثل القرنبيط المهروس بالزبدة وملح".

التونة
سلطة التونة مع الخبز


سواء كانت التونة طازجة أو معلبة، فهي غنية بالبروتينات والدهون الصحية مما يجعلها واحدة من أكثر أطعمة دايت أتكنز المشبعة، تقول الطبيبة كوهين: "سأقوم بقطع التونة الخفيفة المعلبة مرة واحدة في الأسبوع، لأنها تحتوي على زئبق أقل من التونة البيضاء"، فيمكنك وضع التونة على السلطة أو يُضاف أعواد الكرفس أو الجزر أو الخيار أو أي خضروات أخرى مفضلة إليك على علبة التونة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022