leftlogo
advertisement

أستاذ جراحة يجيب

كل ما يجب معرفته عن عملية بالون المعدة.. ومتى تكون ممنوعة؟

A A A
دايت 5
بالون المعدة

محاولات عدة يجريها المرء، خاصة السيدات في محاولة منهن لإنقاص الوزن، وربما الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، أيًا كان سببها، لكنها تؤرق صباحهم ومساءهم كل يوم وتعطلهم عن أعمال كثيرة، ربما أمور حياتية يعجزون عن آدائها بسبب تلك السمنة المفرطة، فيتبعون أنظمة لا حصر لها منتشرة في كل مكان عبر السوشيال ميديا ومواقع البحث، لكن بعد الفشل في كل محاولات إنقاص الوزن باتباع تلك الأنظمة وممارسة الرياضة يلجأ البعض إلى إجراء العمليات المختلفة للتخلص من الوزن الزائد، ومنها عملية "بالون المعدة" من أشهر هذه العمليات.

 

البالون حل مؤقت


قياس الوزن والسعرات
وقال الدكتور عاطف إمام، أستاذ جراحة التجميل والحروق، في سؤال حول بالون المعدة، إنها حل مؤقت للأشخاص الذين يأكلون بكثرة، ولكنها ليست حلًا دائمًا، لكنها تحدث بعض المشاكل لبعض المرضى، فالبعض لا يقدر أن يتحملها، وتسبب أنها تعمل على القيء بكثرة، والبعض يكمل مع بالون المعدة ويفقد الوزن بالفعل، وسبب الأكل أوضح أن مستقبلات الجوع معظمها متواجد في المعدة، فلابد من سد تلك المستقبلات حتى يحدث الشبع.

وعن سؤاله حول ماهيتها، أوضح أنها عبارة عن بالون يوضع عن طريق أطباء المناظير الجهاز الهضمي، ويتم تركيبها وتوضع داخل المعدة، وتقوم على ملء المعدة، بحيث لا يكون داخل المعدة فراغ، فإذا أكل الشخص أقل كمية طعام يشعر بالشبع.

مدة بالون المعدة في الجسم:
أوضح أنها توضع لمدة 6 أشهر، ثم تنزع، حتى لا تؤثر على جدار المعدة، لكن من الخطا الذي يعتقده الكثير أنها توضع طوال العمر، هذا خطأ شائع توضع لمدة حتى يخسر المريض الوزن، لكن بعد نزعها هناك أشخاص من الممكن أن تعود بالوزن، لكن من له إرادة لا يعود ويكون ثابتًا بعد خسارة وزنه.

وأوضح إمام، ألا تأتي بالون المعدة مع المرضى الذين لديهم شراهة في الأكل بنتائج مرضية، وليس المعني بالشراهة أكل الحلويات إنما من يأكل نسبة كبيرة من الأكل، أما المعني بالحلويات هو دخول سعرات كبيرة، فلابد من التوقف عنها أيضًا.. إذن نتيجة البالون أو العمليات عموما مع الذين ليدهم قابليه وشراهة فى الاكل أو الحلويات لا تأتي بالنتائج كما يتمناها الكثير، أو تفشل في النهاية فالأساس هو كمية الأكل والسعرات.

كم يفقد الشخص من الوزن بعد البالون؟

خسارة الوزن

 ليس بالوزن المحدد فهي متوقفة على أكل كل شخص وكمية الأكل والسعرات التي تدخل الجسم فتختلف من شخص لآخر، وتكون عمليات التجميل مثل شد البطن مرحلة تالية لعملية التثبيت بعد فقدان الوزن بفعل البالون مثلا بعد مرور 6 أشهر من تركيبها.

 

وأردف إمام، أن البالون لا يأتي بالنتيجة المرجوة إلا في حالتين هما السمنة والسمنة المفرطة، ألا وهي على الأقل نسبة من 30 إلى 40 كيلو مابين الوزن والطول.

أضرارها بالون المعدة:

 ألم المعدة

أعراض جانبية أولية؛ مغض وألم البطن والقيء وما إلى ذلك من عدم الراحة فى البطن، أما اذا زادت مدتها فتعمل على تآكل جدار المعدة وربما تنفد من جدار المعدة في بعض الحالات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022