leftlogo
advertisement

يساعد على تكوين الهرمونات الجنسية

للوقاية من العقم.. تعرف على الأطعمة الغنية بالمنجنيز وأهميته للجسم

A A A
المنجنيز
أطعمة غنية بـ معدن المنجنيز

يعد المنجنيز عنصرًا غذائيًا حيويًا يساهم في صحة الجسم، لا يحظى بشعبية مثل العناصر الغذائية الأخرى ولا يتم الحديث عنه كثيرًا، رغم فوائده الكثيرة؛ لذلك نقدم لكم قائمة بالأطعمة الغنية بالمنجنيز، ونوضح كيف يمكنك الحصول على ما يكفي منه.

 

وفي السطور التالية نتحدث عن سبب أهمية المنجنيز للجسم، ونوضح قائمة بالأطعمة الغنية به ـ وفقًا لما نشره موقع Style Craze.

ما هو المنجنيز؟.. لماذا هو مهم؟

أطعمة غنية بالمنجنيز

يوجد معدن المنجنيز في الغالب في العظام والكلى والكبد والبنكرياس، يساعد المعدن الجسم على تكوين الأنسجة الضامة والعظام والهرمونات الجنسية، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم وتنظيم السكر في الدم، بالإضافة إلى المساعدة في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون.

يعد المنجنيز ضروريًا أيضًا لوظيفة الدماغ والأعصاب، حتى أنه يساعد على منع هشاشة العظام والالتهابات، والأهم من ذلك، أن المنجنيز ضروريًا للعديد من وظائف الجسم مثل إنتاج الإنزيمات الهاضمة، وامتصاص المغذيات، ودفاعات الجهاز المناعي، وحتى نمو العظام.

أعراض نقص المنجنيز:
فقر دم.
الاختلالات الهرمونية.
مناعة منخفضة.
تغيرات في الهضم والشهية.
العقم.
عظام ضعيفة.
متلازمة التعب المزمن.


ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز؟
بعض أغنى مصادر المنجنيز هي:
الشوفان.
قمح.
فول الصويا.
الذرة.
شعير.
الكينوا.
ثوم.
قرنفل.
أرز بني.


الشوفان:

الشوفان أغنى المصادر بالمنجنيز

بصرف النظر عن كونه أحد أغنى مصادر المنجنيز، يتمتع الشوفان أيضًا كونه غنيًا بمضادات الأكسدة والألياف الفائقة بيتا جلوكان، والتي قد تساعد في منع وعلاج متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة.
الشوفان هو أحد أصح خيارات الإفطار ويلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب.

القمح:

حبوب القمح

يحتوي القمح الكامل أيضًا على الكثير من الألياف التي تنظم مستويات السكر في الدم وضغط الدم وتعمل بشكل جيد على صحة القلب والبطن، كما يحتوي القمح الكامل أيضًا على مادة اللوتين، أحد مضادات الأكسدة المهمة لصحة العين.

فول الصويا:

مصدر للمنجنيز والبروتين

يحتوي كوب من فول الصويا على 4.7 مللي جرام من المنجنيز، كما يعتبر فول الصويا أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، تم ربط تناول بروتين الصويا بانخفاض طفيف في مستويات الكوليسترول.

الكينوا:

الكينوا غنى بالبروتين والمنجنيز

يتضمن كوب من بذور الكينوا على 3.5 مللي جرام المنجنيز، وغني بالبروتين، ما يجعله أحد أشهر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب.

القرنفل:

القرنفل مضادة للفطريات ومطهر
يستخدم القرنفل في أدوية الأيورفيدا، وله أيضًا خصائص مضادة للفطريات ومطهر ومضاد للبكتيريا، كما أنه مصدر غني لأحماض الأوميجا 3، كما يوفر كوب من القرنفل على 2 مللي جرام من المنجنيز.

الأناناس:

غني بالألياف وفيتامن سي والمنجنيز

يعد الأناناس أيضًا مصدرًا غنيًا لفيتامين C، وهو المغذيات التي تحسن المناعة وتكافح الأمراض مثل السرطان، كما أن محتواها العالي من الألياف والماء يعزز انتظام حركة الأمعاء ويحسن صحة الجهاز الهضمي.
يعمل فيتامين سي الموجود في الفاكهة أيضًا على تحسين صحة الجلد - فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس والتلوث ويساعد في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الذرة:

مهم لصحة البصر
1 كوب من الذرة (166 جرامًا)، والمنجنيز - 0.8 مللي جرام من المنجنيز، وهي أيضًا مصدر جيد للبروتين، ويحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من معظم الحبوب الشائعة الأخرى - اثنان من مضادات الأكسدة وهما اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما مهم لصحة البصر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022