leftlogo

لو ماشي على نظام «كيتو دايت».. 5 علامات تدل على دخولك الحالة الكيتونية

A A A
الكيتو دايت
الكيتو دايت

عند اتباع النظام الغذائي «الكيتو دايت» بشكل صحيح، والمعروف بمنخفض الكربوهيدرات، من الممكن أن يعقبه ظهور بعد التغييرات، نظرًا لأنه يعمل على رفع مستويات الكيتون في الدم؛ فيخضع الجسم للعديد من التغييرات البيولوجية، بما في ذلك انخفاض مستويات الأنسولين وزيادة تكسير الدهون.

 

وفور حدوث تلك التغييرات، يبدأ الكبد في إنتاج أعداد كبيرة من الكيتونات لتزويد العقل بالطاقة، ومع ذلك من الصعب معرفة ما إذا كُنت في الحالة الكيتونية أم لا؛ يعني بالحالة الكيتونية، هي استبدل فيها السكر كمصدر أساسي لطاقة الجسم بالدهون، وذلك كنتيجة مباشرة لتحديد الكربوهيدرات في النظام الغذائي بمقدار يتراوح ما بين 20 إلى 50 جرامًا من الكربوهيدرات، ذلك يقدم لكم فريق "Food Today" في السطور التالية، 5 علامات تدل على دخول الجسم في الحالة الكيتونية ـ كما نشره موقع Health Line.

 

1- فقدان الوزن:

خسارة الوزن

 

من أهم العلامات التي تدل على دخولك في الحالة الكيتونية، هي خسارة الوزن، وتعتبر الأنظمة التي تعتمد الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، فعالة للغاية في إنقاص الوزن.

كما أوضحت العشرات من دراسات إنقاص الوزن، من المحتمل أن تعاني من فقدان الوزن على المدى القصير والطويل عند التحول إلى نظام غذائي الكيتون، ويمكن أن يحدث فقدان الوزن بسرعة خلال الأسبوع الأول، بينما يعتقد بعض الناس أن هذا هو فقدان الدهون، إلا أنه يتم تخزين الكربوهيدرات والمياه المستخدمة بشكل أساسي.

2- رائحة الفم الكريهة:

علامات الحالة الكيتونية رائحة الفم

 

بسبب ارتفاع مستويات الكيتون في الجسم، تظهر رائحة الفم الكريهة بمجرد الوصول إلى الحالة الكيتونية الكاملة، وهو كيتون يخرج من الجسم عن طريق البول والتنفس.

3- سد الشهية:

عدم الإحساس بالجوع


متبعي نظام الكيتو دايت، يشعرون دائمًا بالامتلاء وعدم الإحساس بالجوع، لزيادة تناول الخضروات والدهون، لذلك هي من أهم العلامات التي تشير إلى الدخول في الحالة الكيتونية.

4- مشاكل في الجهاز الهضمي:

مشاكل الجهاز الهضمي

 

يتضمن النظام الغذائي الكيتون عمومًا تغييرات كبيرة في أنواع الأطعمة التي تتناولها، والتي تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال من الآثار الجانبية الشائعة في البداية.

يجب أن تهدأ بعض هذه المشكلات بعد الفترة الانتقالية، ولكن قد يكون من المهم الانتباه إلى الأطعمة المختلفة التي قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والأهم من ذلك، لا ترتكب خطأ اتباع نظام غذائي يفتقر إلى التنوع، قد يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر إصابتك بمشاكل في الجهاز الهضمي ونقص المغذيات.


5- الأرق:

الأرق ليلًا

 

إحدى المشكلات الكبيرة التي يواجهها العديد من متبعي الحميات الكيتو دايت هي النوم، عندما يغيرون نظامهم الغذائي لأول مرة، وأبلغ الكثير من الناس عن الأرق أو الاستيقاظ في الليل عندما يقللون من الكربوهيدرات بشكل كبير، ومع ذلك، يتحسن هذا عادة في غضون أسابيع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022