leftlogo

مكافحة الأنيميا.. 8 فوائد سحرية للبقوليات تعرف عليها

A A A
بقوليات
بقوليات

نعشق البقوليات رغم كل شيء، تدخل في جميع الأطعمة، فلا شوربة أحلى من العدس ولا سلطة أحلى من الحمص ولا طبق أفضل من الفاصوليا أو اللوبيا، وهي سيدة الغداء والعشاء، وللتعرف على فوائدها السحرية نسردها في السطور التالية.


تملك البقوليات فوائد هائلة؛ فهي ذات قيمة غذائية عالية ومصدر غني بالبروتينات النباتية والأحماض الأمينية الرئيسية، كما تعد مصدرًا مميزًا للكربوهيدرات والألياف الصحية، علاوة على نسبة الدهون المنخفضة بها.

 

فوائد البقوليات المختلفة:


أنواع مختلفة من البقوليات


1- تحتوي البقوليات على ضعف كمية البروتينات المتواجدة في الحبوب الغذائية الأخرى مثل القمح والشوفان والشعير، وثلاثة أضعاف البروتينات الموجود في الأرز. 
2- تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والكربوهيدرات المعقدة مما يبطئ عملية هضمها ويعطي شعور بالشبع لفترة أطول. 
3- تحتوي على ألياف تساعد على موازنة نسبة السكر ومستويات الأنسولين وتقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم.
4- تحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك وفيتامين ب، ولهما فائدة هائلة إذ يقللان من احتمالية الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب وفقدان الرؤية والسمع المصاحب لتقدم العمر، كما يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الأجنة وحديثي الولادة.

الفاصوليا البيضاء 

5- تحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والماغنيسيوم والزنك مما يساعد على تقليل ضغط الدم وتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب. 
6- تحتوي البقوليات على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض، كما أنها تبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية، وتقلل من أعراض سن اليأس وتساعد في الحفاظ على صحة العظام. 
7- نظرًا لكونها خالية من الجلوتين فإنها تخفف من الحساسية الغذائية.
8- تحتوي على نسبة عالية من الحديد مما تساعد في الوقاية من الأنيميا ولذلك يفضل تناول البقوليات مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتحسين معدل امتصاص الحديد.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022