leftlogo
advertisement

هل تسبب متلازمة تكيس المبايض السمنة؟.. استشاري تغذية يجيب

A A A
تكيس المبايض
تكيس المبايض والسمنة

تكيييس المبايض من الأمراض النسائية الشائعة، ويمكن أن تصيب المرأة في أي  مرحلة عمرية بعد البلوغ، ولكن ربما لا تعرف الكثير من النساء أسبابه، وما علاقته بزيادة الوزن والسمنة.


ما هو تكيس المبايض





ألم تكيس المبايض

يحدثنا استشاري النساء والعقم والولادة، الدكتور أسامة إسماعيل، عن تكيس المبايض وعلاقته بالسمنة، ويقول إن التكيس الذي يصيب المبايض بسبب أسباب من أهمها خلل في هرمونات الجسم، يؤثر بشكل ملحوظ على الإباضة الطبيعية وحرق الجسم للدهون بصورة طبيعية، ويمكن تشخيص المرض عن طريق  الفحص بالسونار.

تكيس المبيض يسبب زيادة في الوزن


متلازمة تكيس المبايض

وأضاف أنه من الأعراض الشائعة للتكيس، زيادة الوزن والتي تحدث نتيجة للخل الهرموني، ويمكن أن يصاحبه أعراض أخرى كظهور الشعر الخشن واضطراب في الدورة الشهرية للمرأة.
 ويكمل استشاري النساء والعقم والولادة، أن العلاقة بين السمنة ومتلازمة تكيس المبيض علاقة تبادلية، فالنساء اللتي يعانون من زيادة في الوزن فهم عرضة أكثر للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

العلاج
علاج تكيس المبايض

وأكد الدكتور أسامة إسماعيل، أنه لا يوجد علاج جذري لهذه المتلازمة، ولكن العلاجات المستخدمة هي للحد من الأعراض، كالمكملات الغذائية التي تساعد على تنظيم معدل الأنسولين في الدم وبالتالي زيادة نشاط الإباضة والحرق المنظم للدهون خاصة في منطقة البطن والأرداف، وكذلك أدوية حبوب منع الحمل والأدوية الهرمونية، التي لا تؤخذ إلا بعد التشخيص الطبي للمريضة.

 

النظام الغذائي والرياضة

النظام الغذائي المناسب لمتلازمة تكيس المبايض
وتابع أن النظام الغذائي السليم والرياضة مهمان لفقدان الوزن ويأتيان على قائمة العلاجات الموصى بها، فيجب لتقليل من الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن كالدهون والكربوهيدرات، وممارسة عادات صحية وأيضًا ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022