leftlogo
advertisement

هيراقبك صحتك.. برنامج مراقبة الوزن "Weight Watchers" المناسب لمرضى السكر

A A A
اختبار السكر
قياس نسبة السكر في الدم

برنامج Weight Watchers، هو برنامج شائع لفقدان الوزن، متواجد منذ عام 1963، يشتهر بالخطط الفعالة والمرنة التي لا توجد فيها أطعمة محظورة، وفي حين أن البرنامج ليس مصممًا خصيصًا لمرض السكري من النوع 2، إلا أن بعض الدراسات أثبتت ارتباطًا بين البرنامج وعلاج مرض السكري ـ وفقًا لما ذكره موقع "Health Line"، لأنه يغير من نمط الحياة الذي بدوره يؤثر على داء السكري، فتعرف على كيفية تصميم نظام مراقبة الوزن ليلائم مرضى السكري ومدى وفعاليته وخططه المختلفة.

ما هو نظام Weight Watchers
 فحص مرض السكري

"Weight Watchers"، هو برنامج لإنقاص الوزن يتتبع فيه المشاركون به "SmartPoints"، وهو رقم مخصص للأطعمة والمشروبات بناءً على قيمتها الغذائية، وتتم العملية من خلال تسجيل الأعضاء كلاً من روتينهم في تناول الطعام وممارسة الرياضة باستخدام تطبيق Weight Watchers أو الموقع الإلكتروني، ويوفر البرنامج الأساسي أيضًا موارد إضافية، بما في ذلك مقاطع فيديو التمارين والوصفات الصحية، أما بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى دعم إضافي، تشمل الإضافات الاختيارية ورش عمل أسبوعية وتدريبًا صحيًا فرديًا.
البرنامج الحالي المعروف باسم "myWW" هو خطة Weight Watchers الأكثر تخصيصًا ومرونة حتى الآن، فيمكنك الاختيار من بين ثلاث خطط بناءً على أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن ونمط الحياة ومستوى النشاط وعادات الأكل.

كيف يعمل Weight Watchers لوجو برنامج Weight Watchers
يشجع برنامج WWعلى إنقاص الوزن من خلال حساب "سمارت بوينت" المخصصة للأطعمة والمشروبات بناءً على محتواها من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والبروتين، وهناك أيضًا أطعمة "ZeroPoint"، والتي لا يتم احتسابها ضمن ميزانية النقاط اليومية الخاصة بك.
يعتمد عدد النقاط الذكية المخصصة على عدة عوامل، منها عمرك، طولك، وزنك وأهداف إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أن في خطة برنامج "myWW" يحصل الأعضاء على نقاط إضافية كل أسبوع لاستخدامها في المناسبات الخاصة أو الاستمتاع.

خطط محددة
 وعاء من سلطة الفواكه

يمكنك الاختيار من بين ثلاث خطط، تختلف كل منها في عدد "النقاط الذكية" اليومية وأطعمة ZeroPoint، وعلى الأعضاء المصابين بداء السكري من النوع 2 مطالبة أخصائي التغذية أو طبيب الرعاية الصحية الخاص بهم بمراجعة الخطة الخاصة بهم للتأكد من أنهم يختارون الخيار الأفضل لعلاجهم الشامل لمرض السكري.

1- تقدم "الخطة الخضراء" المعروفة سابقًا باسم "Smartpoints Beyond the Scale" أكبر عدد من النقاط الذكية، ومع ذلك فإنه يحتوي أيضًا على أقل عدد من أطعمة "ZeroPoint " حوالي 100 نوع من الأطعمة المتنوعة، والتي تتكون أساسًا من الفاكهة والخضروات غير النشوية، ونظرًا لأنه يتطلب منك تتبع كل ما تأكله وتشربه، فقد تم تصميم الخطة الخضراء لأولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من المساءلة لتحقيق النجاح.

2- أما عن "الخطة الزرقاء" التي كانت تُعرف سابقًا باسم "Freestyle Smartpoints" فهي خيارًا في منتصف الطريق مع عدد أقل من النقاط الذكية عن الموجودة في الخطة الخضراء، ولكن المزيد من أطعمة "ZeroPoint" حوالي 200 نوع من الأطعمة المتنوعة التي تشمل عناصر مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات غير النشوية والفاكهة ومعظم المأكولات البحرية والمحار والعدس والفول ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والبيض.

3-  توفر "الخطة البنفسجية" أقل تخصيص للنقاط الذكية يوميًا، وتقدم أكثر من 300 نوع من الأطعمة التي تحتوي على "ZeroPoint" بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون والبيض، المأكولات البحرية، المحار، التوفو، الفاكهة، الخضروات النشوية وغير النشوية، الفاصولياء وبعض الحبوب الكاملة.


تم تصميم هذه الخطة للأعضاء الذين لا يرغبون في تتبع كل ما يأكلونه أو يشربونه وبدلاً من ذلك يحتاجون ببساطة إلى المساعدة في الحفاظ على أكل الأطعمة الممنوعة مثل الحلويات تحت المراقبة.

علاقته في السيطرة على مرض السكري
 امرأة تأخذ جرعة الإنسولين

في حين أن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يحتاجون إلى دواء للتحكم في مستويات السكر في الدم، إلا أن قد ثبت أن تدخلات نمط الحياة مثل فقدان الوزن فعالة، فبشكل خاص يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين مستويات السكر في الدم و"HbA1c"، وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم على مدى 3 أشهر.

في حين أن العديد من الدراسات ربطت بين Weight Watchers وفقدان الوزن، فقد قامت دراستان على وجه التحديد بفحص آثاره على المصابين بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع الثاني، فوجدت دراسة استمرت 12 شهرًا على 225 شخصًا يعانون من مقدمات السكري أن أولئك الذين يتبعون برنامج "مراقبي الوزن" فقدوا وزنًا أكبر بشكل ملحوظ من أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا طوره البرنامج الوطني لتعليم مرض السكري، بالإضافة إلى أن متابعين برنامج "مراقبي الوزن" لديهم أيضًا تحسينات أخرى في مستويات الكوليسترول "HbA1c" و "HDL".

في الدراسة الأخرى تم تكليف 563 بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 إما باستشارة تغذية قياسية أو "مراقبي الوزن" مع جلستي استشارة على الأقل، وجدت بعد 12 شهرًا أن هؤلاء في مجموعة "مراقبي الوزن" فقدوا وزنًا أكبر بشكل ملحوظ وحققوا تحسينات أكبر في مستويات "HbA1c" مقارنة بأولئك الذين يتلقون رعاية قياسية.

لكن وجدت الدراسة أيضًا أن التابعين لبرنامج "مراقبي الوزن" الذين تلقوا أقل من استشارتين، أظهروا تحسنًا أقل بشكل ملحوظ في مستويات "HbA1c" من أولئك الذين أجروا جلستين على الأقل، مما يشير إلى أن الاستشارة تلعب دورًا رئيسيًا.
نظرًا لأن "myWW" لا يتضمن الاستشارة، فإن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية الجمع بين مراقبي الوزن والرعاية الإضافية لمرض السكري من أحد الأطباء المختصين أو غيرهم من أخصائين التغذية المؤهلين.

ماذا تأكل في نظام WW وعاء من الدجاج والخضروات
- الخضروات غير النشوية: البروكلي، القرنبيط، الهليون، الباذنجان، الخضروات الورقية، الجزر، الفلفل والبصل.
- الفاكهة قليلة السكر: التوت، التفاح، الكمثرى، البرتقال والخوخ.
- البروتينات: الدجاج، الديك الرومي، الأسماك، المحار، البيض، التوفو واللحم البقري.
- البقوليات: الفول والعدس.
- الحبوب الكاملة: الشوفان، الكينوا، الأرز البني، الشعير والفريك.
- منتجات الألبان: حليب قليل الدسم، الزبادي اليوناني وزبادي فول الصويا.
المشروبات: ماء، شاي وقهوة غير محلى والمشروبات الخالية من السكر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022