leftlogo
advertisement

5 أطعمة غنية بالألياف «هتاكلها وتنسى مشاكل القولون للأبد»

A A A
تناول الشوفان والفاكهة
تناول الشوفان والفاكهة
الألياف أحد أهم العناصر الغذائية، والتي يسعى الكثيرون للبحث عنها وتناولها لقيمتها الغذائية العالية في حل مشاكل الجهاز الهضمي، والحد من مشاكل الإمساك، والمساعدة على الهضم، وهذا العنصر الغذائي الذي لا يمكنك أن تجده إلا في النباتات من خضروات وفاكهة وبقوليات، وهو أيضًا يساعد على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي من مشاكل القلب، وأيضًا يحد من سرطان القولون، ويحتاج الإنسان إلى متوسط 25-35 جرام من الألياف العالية في اليوم.. فتعرف معنا اليوم على 5 أكلات غنية بالألياف العالية لحل مشاكل القولون.

الحمص


الحمص
الحمص من البقوليات المتميزة، وهو غني جًا بالبروتين، وأيضًا بالألياف الطبيعية، ويمتلك كل كوب من الحمص 12 جرام ألياف طبيعية، ويمكن تناوله في سلطة الحمص، أو تحميصه لتناوله كوجبة خفيفة، كما يمكن إضافته إلى العديد من وصفات الشوربة أو السلطة.


التوت
تناول التوت
كل أنواع التوت غنية بالألياف الطبيعية، ولكن يبقى التوت الأسود والتوت الأحمر هما أكثر أنواع التوت غناء بالألياف الطبيعية، ويمتلك كل كوب من التوت الأحمر أو الأسود حوالي 8 جرام من الألياف الطبيعية، وينصح بتناولهم كـ سموزي أو كوجبة خفيفة، أو يمكن إضافتهم إلى وجبات الشوفان، وربما نود أن نضيفهم إلى الحلويات مثل الوافل؛ بدلًا من إضافة الشربات أو السكر.

العدس


العدس
فوائد العدس لا تنتهي، ومن ضمنها غناؤه بالألياف الطبيعية؛ فكل كوب من العدس يمتلك 16 جرام كاملين من الألياف الطبيعية، والعدس بالطبع يمكننا تناوله في واحدة من أشهر الأكلات المصرية، وهي شوربة العدس المحببة، والتي يمكننا أن نضيف إلى فوائدها اليوم غناها بالألياف الطبيعية.

حبوب الشيا

حبوب الشيا
إن ملعقة واحدة من حبوب الشيا تمتلك قيمة غذائية مبهرة، لأن حبوب الشيا غنية بالبروتين والأوميجا 3 والألياف الطبيعية، والملعقة الواحدة من حبوب الشيا تمتلك 5 جرام من الألياف الطبيعية، وحبوب الشيا يمكن استخدامها مع أكلات لا حصر لها مثل وجبات الشوفان، أو الزبادي، أو البودينج، أو الكورن فليكس، أو السلطات، أو مشروبات السموزي.

الكمثرى

تناول الكمثرى
الكمثرى من أكثر الفواكه احتواء على الألياف الطبيعية، وتتميز أيضًا بأنها تحمل الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، وهي التي تبطئ من عمليات الهضم لوظائف هضمية أفضل، كما أنها تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، وحبة الكمثرى الواحدة تمتلك متوسط 6 جرام من الألياف الطبيعية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022