leftlogo
advertisement

5 أطعمة غنية بفتيامين ب بأنواعه المختلفة.. أكثرها "الكبدة والسلمون"

A A A
فيتامين ب 15
فيتامين ب 15

تعد الفيتامينات مهمة لصحة الجسم، ولها وظائف فريدة تساعد أجهزة الجسم عامة بالقيام بوظائفها، وإن قلت يحدث خلل في عمل الأجهزة وربما يحدث مضاعفات ناتجة عن نقص بعض الفيتامينات، ولاسيما أنها تساعد الجسم بشكل عام على إنتاج الطاقة، بصرف النظر عن فيتامين ب بأنواعه، فلا يستطيع جسمك تخزين هذه الفيتامينات لفترات طويلة، لذلك عليك الحرص دائمًا تجديده بانتظام من خلال بعض الأطعمة الغنية به.
توفر العديد من الأطعمة فيتامينات ب، ويجب أن يحتوي الطعام على 20٪ على الأقل من الكمية المرجعية اليومية (RDI) في كل وجبة من فيتامين ب، وفيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب ـ وفقا لموقع "health Line".


1- السلمون:

غنى بفيتامين ب 12تحتوي سمكة السلمون بالعديد من فيتامينات منها فيتامين ب 12، حيث توفر مقدار 3.5 سلمون لـ 100 جرام من فيتامين ب 12، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر السلمون من الأسماك منخفضة الزئبق التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 3 المفيدة، وكذلك البروتين والسيلينيوم.

2- الخضروات:

الخضروات الورقية

 تتميز العديد من الخضروات الورقية بمحتواها من حمض الفوليك، (B9)، هذه من بين أعلى المصادر النباتية لحمض الفوليك 5 و6 و7.

3- الكبدة واللحوم:

الكبد الحيواني غني بفيتامين ب12

 على الرغم من أنها لا تحظى بشعبية خاصة، فإن لحوم الأعضاء، وخاصة الكبد، مليئة بفيتامينات ب، هذا صحيح سواء كانوا من لحم البقر أو الضأن أو الدجاج، خاصة بفيتامين ب 12.

4- البيض:

البيض غني بفيتامين ب
بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 33٪ من RDI للبيوتين الموزعة بين صفار البيض والأبيض، ويعد البيض أحد المصادر الرئيسية للبروتين، ويحتوي البيض أيضًا على كميات أقل من فيتامينات ب الأخرى..

5- البقوليات:

البقوليات غنية بالكثير من العناصر

 البقوليات هي الأكثر شهرة لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك، كما أنها توفر كميات صغيرة من فيتامينات ب الأخرى، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك.

 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022