leftlogo
advertisement

عشان تخس من غير ما تحس

7 خطوات سهلة لإنقاص الوزن من أخصائية التغذية الأردنية رند الديسي

A A A
خضروات متنوعة في نظام أتكينز
خضروات متنوعة
يعاني الكثير من الأشخاص بمشاكل الوزن الزائد أو تراكم الدهون في أجزاء محددة في الجسم، لكن هناك بعض النصائح التي تساعد من إنقاص الوزن وتقليل نسبة الدهون من الجسد بشكل أسرع بجانب الأطعمة الصحية والرياضة الملتزمة، لكن بدون اتباع دايت مجنون، فتعرف على بعض الأسرار والنصائح الصحية من طبيبة التغذية العلاجية الأردنية "رند الديسي".

المحافظة على السوائل
 كوب من الماء

على الرغم من أن الماء يعتبر عامل رئيسي في خسارة الوزن، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يفهمون هذه القاعدة بشكل صحيح، فإن شرب الماء الكثير لا يعني خسارة الوزن بشكل أكثر، لكن تكمن أهمية شرب الماء في المساعدة على عدم تراكم الدهون عند شرب النسبة اليومية الصحيحة، بالإضافة إلى أنها تحافظ على درجة حرارة الجسم، فعندما لا تستهلك القدر الكافي من الماء تزيد حرارة الجسم، والذي يؤدي إلى خسارة المزيد من السوائل والقليل من الدهون، بسبب احتفاظ الجسد بالدهون لموازنة الشعور بالجفاف.
تختلف النسبة اليومية المحددة لشرب الماء من شخص إلى آخر بناءً على السن وعدد السعرات الحرارية التي تدخل جسده في اليوم، فإن كان هناك شخص يستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم فهو يحتاج إلى لترين من الماء يوميًا.

بناء العضلات
هناك بعض الأشخاص يعانون من قلة خسارة الدهون بسبب عدم وجود كتلة عضلية كافية، فتقول الديسي، إن العضلات تحرق عشرة أضعاف السعرات الحرارية من الخلية الدهنية، وهذا يفيد لأنه يمكنك الاستمتاع بأطعمة وسعرات حرارية أكثر من الشخص الطبيعي.

الموازنة بين البروتين
 حبة أفوكادو

يرتبط البروتين عند الأشخاص الذين يتبعون دايت عالي البروتين بتناول الكثير من الدواجن واللحوم والأسماك، إلا أن هذه الأطعمة مليئة بالدهون المشبعة، فعليك اللجوء إلى موازنة نسبة البروتين في جسدك وإدخال البروتين النباتي بنسبة أكثر من البروتين الحيواني.

تقليل نسبة الكربوهيدرات
من المتعارف عليه في أغلب الأنظمة الغذائية هو تقليل نسبة الكربوهيدرات من نظامك الغذائي والابتعاد عن النشويات، وهذا بسبب أن تقليل الكربوهيدرات مرتبط بنسبة الأنسولين في الجسم الذي يحفظ تراكم الدهون، فيجب عليك تقليل نسبة النشويات في الدايت، لكن ما زال يمكنك الاستمتاع ببعض النشويات ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض، وهي الأطعمة التي لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل عالي، مثل الحبوب الكاملة، البرغل والفريك.

المحافظة على الدهون الصحية
 زيت الزيتون الصحي

على عكس المفهوم الشائع من البعد عن الأطعمة الدهنية قدر الإمكان عند اتباع نظام غذائي، إلا أن الديسي تؤكد أن الجسد يحتاج إلى الدهون لتحريك الدهون الأخرى، وتزيد من إفراز هرمونات أساسية في عملية حرق الدهون وهي التستسرون والنمو، فتعتمد هذه الهرمونات على وجود الدهون الصحية لكي يتم إفرازها بشكل طبيعي، ويمكنك إضافة هذه الدهون من خلال تناول زيوت الكانولا، عباد الشمس، الذرة، الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

استخدام الديتوكس صباحًا

يعتمد الجسم على العرق وعملية ثاني أوكسيد الكربون للتخلص من السموم بالجسم، وإن كنت تريد زيادة عملية التخلص من السموم فيمكنك تناول مشروب "الديتوكس" على معدة فارغة قبل وجبة الإفطار بثلاثين دقيقة، لتعزيز الشعور بالشبع وإمداد الجسم بنسبة عالية من الألياف التي تقلل من امتصاص الكربوهيدرات والكوليسترول واللجوء إلى استخدام الدهون الموجودة بالجسم لإنتاج الكوليسترول المطلوب.

المشروبات الساخنة
 قطع من الزنجبيل

أن استهلاك المشروبات والأطعمة التي تزيد من درجة حرارة الجسم تساعد بشكل كبير في حرق الدهون بشكل أسرع، فعليك تناول الزنجبيل الطازج، الكركم، القرفة والفلفل الحار لإنقاص الوزن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022