leftlogo
advertisement

8 نصائح للشعور بـ«الشبع» لفترة أطول.. «اوعى تاكل الشيبسي والشوكولاتة»

A A A
merry-pleased-sportsman-enjoying-protein-rich-cott-2021-09-03-15-37-03-utc
بدائل للشعور بالشبع

 دائمًا ما نشعر بالجوع بشكل مُفاجئ، وتدور العديد من التساؤلات في الأذهان عن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور المُعتاد، عن حلول غير التقليدية عبر مواقع الإنترنت، وخلال السطور التالية، يقدم Food Today، البدائل لسد حالة الجوع، ويمكن إدخالها في النظام الغذائي، قد تشعرك بالشبع لفترات أطول.


الشوفان بديل لحبوب الافطار
حبوب الشوفان

 

الشوفان من أنواع الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل مثل الإسفنج وتقوم بتجفيف الرطوبة في المعدة وعند تناولها فإن الألياف تتضخم وتمنحك الشعور بالشبع وتساعد أيضًا على إطلاق السكريات ببطء لمنع حدوث انخفاضات في الطاقة. 


البطاطا الحلوة بديل البطاطس
بطاطا حلوة

 

البطاطا الحلوة تتمتع بفوائد صحية جمّة، حيث إنها غنية بالكربوهيدرات البطيئة، لذا فهي تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول من الكربوهيدرات السريعة، مثل الخبز والحبوب والمكرونة، البطاطا الحلوة تزخر أيضا بالألياف الغذائية والتي تعمل على تحفيز عملية الهضم ـ كما تعتبر البطاطا الحلوة كنزا من الفيتامينات، مثل C وE وH، والمعادن، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك.


البرغل بديل الرز الأبيض

برغل

 
يحتوي البرغل على الألياف، والكربوهيدرات المُعقدة، والبروتين مما يطيل من عملية هضمه لذا فيعطى إحساسا بالشبع لفترة أطول، على عكس الأرز الأبيض، فإن كوب من الأرز البني المطبوخ يحتوي على 8 جرام من الألياف والأرز الأبيض يحتوي على 0.6 جرام من الألياف.


الفشار بديل الشيبسي

فشار

 
الفشار يمكنه أن يكون صديق الدايت الوفي إذا تم تحضيره بطريقة صحية لأنه يحتوي على ألياف عالية جدًا مقابل سعرات حرارية قليلة، على عكس الشيبسي الذي يحتوي على مواد حافظة وسعرات عالية جدًا.


زبدة الفول السوداني بديل الشوكولاتة
 زبدة الفول السوداني 

 
الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المهدرجة والإكثار من تناول الحلويات يعطي نتيجة  عكسية ويجعلك تشتهي الحلويات أكثر، بينما زبدة الفول السوداني خالية من السكر ومصدر للدهون الصحية ومصدر جيد للبروتين.


تجنب الكربوهيدرات المكررة

بسكويت
على عكس الكربوهيدرات الغير مكررة، فإن الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات والسكريات تعمل على رفع نسبة السكر في الدم، وتسبب في حدوث فجوة في إمداد الجسم بالطاقة مما يجعلك تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناوله.


شرب المياه

مياه

 
تظهر الأبحاث أن العقل يدرك احساس الجسم بالعطش تمامًا كما يتعرف على الاحساس بالجوع وقبل تناول وجبتك، تأكد إذا كنت فعلا تشعر بالجوع أم بالعطش، وعندما تنتابك نوبة الشعور بالجوع، يُنصح بتناول كوب من الماء وانتظار 20 دقيقة لمعرفة إذا كان الشعور بالجوع مازال قائمًا.


تناول البروتين

أطعمة غنية بالبروتين

 
زيادة نسبة البروتين في طبقك قد تبطئ من تحويل السكريات وهضمها في الجسم، ولذلك يشعرك بالشبع لفترة أطول فتأكد أن طبقك الغذائي اليومي يحتوي على 30% من البروتين الصحي مثل السمك والدجاج والحمص والمكسرات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022