leftlogo

قصة أقدم مطعم «تيك أواي» عمره 2000 عام.. «المنيو هيعجبك»

A A A
أقدم فوود كورت3
فوود كورت عمره 2000 سنة

 

قد نظن أن الوجبات السريعة وأماكن تناول الطعام في الخارج اختراع حديث، لكن المؤرخين وعلماء الآثار ما زالوا يفاجئونا يوميا بما لم نكن نتخيله، والذي يؤكد أن الحضارات القديمة عرفت هذا الأمر.

 

حكاية الاكتشاف الجديد

بحسب موقع The Vintage، فإنه بسبب زوالها المأساوي، تُركت مدينة بومبي الرومانية القديمة في حالة حفظ رائعة حتى يومنا هذا، حيث تُعد واحدة من أهم المواقع الأثرية في العالم، حيث قدمت بومبي للعلماء رؤية غير مسبوقة عن الحياة اليومية لهذه الحضارة التاريخية، والتي عرفناها من الأشخاص الذين خُلدوا في الرماد البركاني، إلى اللوحات الجدارية التي لم تكن لتنجوا أبدًا لولا وجود تابوتهم الحجري.

 

تم الترحيب بالكشف مؤخرًا عن "ثيرموبوليوم" - متجر للطبخ يمكن شراء طعام جاهز للأكل منه - والمزخرف بلوحات جدارية باعتباره عامل تغيير في السعي لإعادة تفعيل المطبخ والنظام الغذائي للرومان القدماء، والذين لقوا حتفهم تحت غضب بركان "فيزوف" في عام 79 بعد الميلاد.


وكانت ثيرموبوليا في قلب حياة الشارع الروماني، من خلال توفير وجبات معدة مسبقًا بسعر منخفض، والكلمة نفسها تعني حرفيًا "مكان يباع فيه (شيء) ساخن".

تفاصيل الفوود كورت الروماني

تم اكتشاف أحد هذه الثيرموبوليوم في مارس 2019 في القطاع المحدد Regio V، الواقع شمال موقع بومبي الأثري في منطقة لم تفتح بعد للجمهور، وجاءت أخبار الاكتشاف لأول مرة عبر انستجرام، حيث شاركها ماسيمو أوسانا، المشرف على الموقع، وكانت الثرموبوليوم مكانًا من الممكن فيه شراء الطعام الجاهز للأكل في روما القديمة.


وفقًا لصحيفة الجارديان، كان هناك حوالي 150 مطعمًا للوجبات السريعة في مدينة بومبي، والتي كانت بمثابة شريان حياة للفقراء الذين لا يستطيعون غالبًا امتلاك مطبخ، وذلك منذ حوالي 2000 عام، وتضمنت القائمة اليومية وجبات سهلة التحضير مثل الخبز الخشن مع الأسماك المالحة والجبن المخبوز والعدس والنبيذ الحار.

شكل الفوود كورت الروماني

كانت المنضدة مزينة بلوحة جصية تحتوي على أواني خزفية، تُعرف باسم "دوليا"، تُستخدم لتخزين المواد الغذائية مثل اللحوم المجففة، وحقيقة إن هذا الثيرموبوليوم مزين بلوحة جدارية تشير إلى أنه على الأرجح مملوك لشخص ميسور، لأن هذه الزخارف كانت تعتبر ترفًا، وعادة ما تتجنب الطبقات العليا الرومانية هذه الأماكن وتحتقرها في كثير من الأحيان، معتبرة أنها لا تستحق نسبهم.

 

ومع ذلك كانت مطاعم الوجبات السريعة مثل هذا المطعم منتشرة في بومبي، بالإضافة إلى مراكز تجارية ضخمة أخرى في العالم القديم، وكانت أماكن الاجتماعات نابضة بالحياة مثل الحانات إلى حد كبير، وكانت في الغالب الأماكن التي يتم فيها إبرام الصفقات التجارية.


يأتي اكتشاف الثرموبوليوم في سلسلة من الحفريات الأخيرة في منتزه بومبي الأثري.


أقدم فوود كورت
شكل المطبخ في الموقع الأثري

أقدم فوود كورت2
الفرن في الموقع الأثري

أقدم فوود كورت3
شكل الفوود كورت الذي عمره 2000 سنة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022