leftlogo
advertisement

أسرار كتاب «الطبخ أصله مصري».. الكاتبة سميرة عبد القادر: «المصريون أول من شربوا القهوة»

A A A
سميرة عبد القادر
الكاتبة سميرة عبد القادر

تسعى الكثير من الدول لتنسب إلى نفسها العديد من الأكلات والمشروبات التي صنعها المصريين، ونظرا لأن توثيق الطعام المحلي في مصر لم يكن بالقدر الكافي فاعتبرت هذه الأكلات غير مصرية، نسبت أصولها إليها.


لكن الكاتبة المصرية سميرة عبد القادرة والباحثة في الطعام المصري وأصوله وأصدرت سابقا كتابا بعنوان «الطبخ أصله مصري»، وحاولت فيه توثيق العديد من أشهر الأكلات وأصولها التي تعود إلى مصر.

القهوة التركي أصلها مصري
قالت عبد القادر، أثناء استضافتها في أحد البرامج التلفزيونية إن العالم كله يعرف القهوة المحمصة على أنها القهوة التركية حتى أن المصريين أيضا يسمونها كذلك عندما يطلبونها في المقاهي والكافيهات لكن الحقيقة أن تلك القهوة هي مصرية بامتياز.


وقالت مؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري»، إن المصريين أول شعوب العالم الذين شربوا القهوة المحمصة وأول من صنع القهوة بهذه الطريقة والتي نقلها منا الأتراك، ومصر كانت أول الدول في العالم التي يوجد بها مقاهي من القرن السادس عشر وهذا بتأكيد مؤرخين أجانب.


وأضافت أن العثمانيين حينما دخلوا إلى مصر نقلوا تراثنا بالكامل في الطبخ ونسبوه لأنفسهم وسموه تركيا ولم يحاول أحد من وقتها رد الاعتبار للتراث المصري. 

تاريخ القهوة المحمصة
يعود تاريخ القهوة إلى القرن الخامس وربما لوقت لاحق حسب عدد من التقارير والأساطير المتعلقة بأول استخدام لها، ويُعتقد أن الموطن الأصلي لشجرة البن كانت من إثيوبيا.


أحد الأقاويل المنتشرة تقول إن أول من شرب القهوة كانت في القرن الخامس عشر في البلاط العثماني إبان الدولة العثمانية حيث قدمها والي اليمن آنذاك سلطان اليمن سليمان باشا إليه، وبحلول القرن السادس عشر وصلت إلى بقية الشرق الأوسط وجنوب الهند (سورج) وبلاد فارس والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا، ثم انتشرت القهوة إلى البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا إلى جنوب شرق آسيا ثم إلى أمريكا.


من هي سميرة عبد القادر؟
هي كتابة مصرية ومؤلفة كتاب «الطبخ أصله مصري» وأطلقت مبادرة باسم "توثيق المطبخ المصري" لتوثيق تاريخ الأكلات المصرية والبحث في الأكلات العالمية التي لا يعرف العالم عنها أنها مصرية وربما تعود لعهد الفراعنة، ومن الأكلات التي وثقتها المبادرة المسقعة والتي يظن العالم أنها يونانية واسمها موساكا وكذلك الملوخية وتاريخ المعجنات والحلويات والمحشي والكشري.


قهوة محمصة


قهوة


الكاتبة سميرة عبد القادر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022