leftlogo
advertisement

أغرب 5 أنواع من الجبن حول العالم.. أبرزها «كاسو مارزو» بطعم الحشرات وجبنة «الحصان»

A A A
أغرب أنواع الجبن في العالم
أغرب أنواع الجبن في العالم

 

«الجبنة».. هي كلمة السر في المذاق السحري للأكل، سواء بتناولها مباشرة أو تقطيعها وبشرها ووضعها على سطح الأطعمة، وتُعطيها طعم لا يُقاوم، وعلى الرغم من وجود أنواع متعددة نأكلها يوميًا، إلا أن هناك أنواع منها غريبة، وهو ما نكشف عنها وفقا لتقرير نشره موقع «سي إن إن»، الذي عرض أغرب أنواع الجبن حول العالم وهي من مكونات قد تبدو مفاجئة لك.


1- جبن كاسو مارزو (إيطاليا)
مثلها مثل الكافيار، فجبنة الكاسو مارزو لها قاعدة جماهيرية عريضة في ساردينيا الإيطالية، ويقوم رعاة الغنم بصنع جبن بيكورينو، وحينما يفسد هذا النوع من الجبن ويتحول لعفن يجذب العديد من الحشرات التي تساعد في عملية تخمر جبنة كاسو مارزو. 

2- جبن ميلبنكاس (ألمانيا) 
وإذا كنت تعتقد أن النوع الإيطالي هو الأغرب عليك أن تعرف عن النوع الألماني، ميلبنكاس، والذي يتم تصنيعه بواسطة عفن براز الحشرات التي تخرج نوع معين من الإنزيمات التي تساعد في تسريع عملية عفن الجبن فيتحول لونها من الأبيض إلى الأصفر ثم إلى الأحمر ثم إلى البني ثم إلى الأسود وهي النقطة النهائية التي يتم تناولها عندها مصحوبة – بالطبع- مع الحشرات. 

3- جبن من حليب الحصان (آسيا الوسطى) 
جبن حليب الحصان مشهور جدا في وسط آسيا، حيث لا تزال الأحصنة موجودة في حياة الناس، ويتم تحضير الجبن بواسطة حلب الأحصنة ثم تعزيز تخمير الجبنة الناتج من اللبن، بواسطة قطعة جبنة قديمة من نفس النوع ربما من العام الماضي، ثم يتم ربطها لعزل الماء منها ثم يتم غليها مع الحليب مرة أخرى ومن ثم تصفيتها. 

4- جبن حليب الإبل (إفريقيا) 

مجتمعات البدو في إفريقيا على مدار قرون تقوم بحلب الإبل – الجمال- وهي غنية بالنكهة وتحتوي على دهون وبروتين عالي أعلى من حليب الجاموس، ولكن على الرغم من ذلك فإن عملية صنع الجبن من حليب الإبل هو عملية أكثر تعقيدا، حيث يتم استخدام أكياس كبيرة من المضخات تصنع بواسطة معدة الجمل، يتم فيها ضخ الحليب ورضه لصنع الجبن وهذا ا يعزز الطعم المالح والمميز لجبن الإبل، ولتذوق جبن حليب الإبل عليك أن تزور أحد السوبر ماركت في العاصمة نواكشوط أو الإمارات أو السعودية. 

5- الجبنة الأمريكية
في بلد تحتفل باليوم العالمي للجبن، ليس من المستغرب أن يكون هناك نوعا محليا خاصا باسمها، هذا النوع يسمى "الجبنة الأمريكية" فمذاقه وقوامه مناسب جدا للتوست والسندويتشات، وعمليًا هذا النوع من الجبن، ليس جبن حقيقة فهو يتكون من اللبن ومصل أو شرش اللبن والقشطة والملح والجيلاتين واللبن البودرة والبرتقال المجفف ومكسبات طعم وزيت.

جبن الابل
جبن حليب الإبل

ميكلباس
جبن ميلبنكاس

كاسو مارزو
كاسو كارزو جبن بالدود


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022