leftlogo

أفضل 7 خضروات ورقية للحافظ على صحة الجسم.. أهمها «الكرنب والسبانخ»

A A A
Leafy Green Vegetables
الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر

الخضروات  الورقية الخضراء جزء مهم في أي نظام غذائي صحي، لإنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، فضلا عن إنها منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن أن يوفر تناول نظام غذائي غني بالخضروات الورقية العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتدهور العقلي.
وفي هذا التقرير نقدم لكم أهم وأفضل الخضروات الورقية الخضراء التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، وفقاً لما ذكره موقع Healthline المعني بالصحة.

أفضل أنواع الخضروات الورقية الخضراء لصحة الإنسان

1- «السبانخ» غنية بالفيتامينات:

السبانخ من الخضروات الورقية الشعبية ويمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق بما في ذلك الحساء والصلصات والسلطات، فالملف الغذائي للسبانخ مثير للإعجاب، ويحتوي كوب واحد (30 جرامًا) من السبانخ الخام على 181% من فيتامين K و 56% من فيتامين A و 13% من المنجنيز.
كما أن السبانخ مليئة بحمض الفوليك والذي يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل.

2- «الكابوتشي» يقي من السرطان:

يتكون الكابوتشي من مجموعات من الأوراق السميكة التي تأتي بألوان الأخضر والأبيض والأرجواني، وأظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات أن الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات النباتية قد يكون لها خصائص واقية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والمريء.

3- «البنجر الأخضر» تحميك من الضمور البقعي:

منذ العصور الوسطى يُزعم أن البنجر مفيد للصحة، ففي الواقع لديه خصائص مغذية مثيرة للإعجاب، ولكن بينما يشيع استخدام البنجر في الأطباق غالبًا ما يتم تجاهل الأوراق، وبغض النظر عن أنها صالحة للأكل وغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والريبوفلافين والألياف والفيتامينات (أ) و (ك)، فكوب واحد (144 جرام) من خضار البنجر المطبوخ يحتوي على 220% من فيتامين (أ) ، 37% من البوتاسيوم و 17% من الألياف، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين واللوتين، والتي قد تقلل من مخاطر اضطرابات العين مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.


4- «الجرجير» يحارب الخلايا الجذعية السرطانية:

الجرجير نبات مائي من عائلة الكرنب وبالتالي يشبه خضر الخردل، وله خصائص علاجية وتم استخدمه في طب الأعشاب لعدة قرون، وكشفت الدراسات أن مستخلص الجرجير مفيد في استهداف الخلايا الجذعية السرطانية وإضعاف تكاثر الخلايا السرطانية وغزوها للجسم.

5- «الخس» يقلل مخاطر أمراض القلب:

الخس من الخضروات الورقية الشائعة ذات الأوراق القوية والداكنة مع ضلع مركزي متين، ويعتبر الخس مصدر جيد للفيتامينات A و K حيث يوفر كوب واحد (47 جرامًا) 82% و 60% من هذه الفيتامينات، وأظهرت الأبحاث العلمية أيضاً أن الخس يحسن مستويات الدهون في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

6- «اللفت الأخضر» يقلل أعراض الالتهابات:

اللفت الأخضر هو أوراق نبات اللفت، وهو نبات جذري يشبه جذر الشمندر، وتحتوي على عناصر غذائية أكثر من اللفت نفسه، بما في ذلك الكالسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك والفيتامينات A و C و K، ويعتبر اللفت من الخضراوات الصليبية والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بحالات صحية مثل أمراض القلب والسرطان والالتهابات.

7- الكرنب:

يعتبر الكرنب من أكثر الخضروات كثافة بالمغذيات على كوكب الأرض، بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد (67 جرامًا) من الكرنب الخام على 684% من فيتامين K و 206% من فيتامين A و 134% من فيتامين C، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل اللوتين وبيتا كاروتين والتي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.


top-view-of-different-leafy-vegetables-and-herbs-o-2021-08-29-22-50-24-utc
خضروات ورقية خضراء
turnips-on-dark-wood-2022-03-08-01-26-48-utc اللفت الأخضر
variety-of-spinach-2022-03-08-00-12-33-utc السبانخ

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022