leftlogo
advertisement

أقدم 4 أنواع جبنة حول العالم.. اعرف قصة الفراعنة مع «حليب الأغنام» و«الكفير» الصينية

A A A
أقدم أنواع الجبنة في العالم
أقدم أنواع الجبنة في العالم

لا يزال المؤرخون وعلماء الآثار قادرون على إدهاش العالم يومًا تلو الأخر، من خلال اكتشافاتهم التاريخية، وعادةً ما تكون اكتشافاتهم ليس فقط أثرية بل تعدت إلى اكتشاف طبيعة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والزراعية القديمة التي ترجع إلى عصور ما قبل الميلاد، بالإضافة إلى النظام الغذائي للشعوب، وفي السطور التالية سنتعرف على أقدم أنواع جبن تم اكتشافها في التاريخ.


1- جبنة مصرية
من أقدم أنواع الجبن التي تم اكتشافها في مقبرة بسقارة وعمرها حوالي 3000 عام وتعود للقرن الثالث عشر قبل الميلاد، وهذه الجبنة هي أقدم جبنة تم اكتشافها في مصر بحسب موقع Oldest لكنها ليست أقدم جبنة تم اكتشافها في العالم، وتم وصف هذه الجبنة أنها كتلة بيضاء صلبة.

وأظهر التحليل أن الجبن مصنوع من حليب الأغنام والماعز، ووجود آثار لجرثومة البروسيلا في الجبن وهي الحمى المالطية، وبعتبر مرض معدي يأتي من تناول الحليب غير المبستر أو اللحوم غير المطبوخة جيدًا من الماعز والأغنام، ويُعتقد أن هذا هو أقدم دليل على المرض، والذي لا يزال موجودًا حتى اليوم.

2- جبنة صينية
على الرغم من وجود آثار قديمة للجبن من الفخار، فإن قطع مادة صفراء وجدت مع مومياوات من صحراء تكلامكان الصينية هي حاليًا أقدم قطع الجبن التي تم اكتشافها على الإطلاق، وعمرها حوالي 3600 عام.
ووفقا للمؤرخين فإن قطعة الجبنة هذه تم دفنها مع المومياوات لتكون كوجبة خفيفة يستخدمها الشخص في الحياة الأخرى، وأن هذه الجبنة تم اكتشافها في مقابر عدة وكانت موجودة حول الرقبة والصدر. 
وأظهر التحليل الكيميائي أن هذه الجبنة عرفت باسم الكفير ولم تكن مصنوعة من إنزيمات الحيوانات مثل المنفحة، لكن كانت مصنوعة من لاكتوباسيليس وخميرة ساكراميسيتاسي التي كانت متواجدة في مشروب الألبان المخمرة المعروفة باسم الكفير، ويفسر وجود منتج ألبان الكفير المبكر هذا سبب انتشار الرعي والحليب عبر أوراسيا.

3- جبنة بولندية (7000 عام)
في عام 2012، تم الكشف عن ورقة بحثية ناقشت اكتشاف ما يعتقد أنه أقدم دليل على صناعة الجبن في العالم، وتم إجراء تحليل جديد على قطع فخارية عمرها 7000 عام من بولندا، وكانت شظايا الفخار بها ثقوب تشبه إلى حد بعيد مصافي الجبن الحديثة.


اختبر الباحثون البقايا حول الثقوب واكتشفوا كميات ضئيلة من الدهون الموجودة في منتجات الألبان، كما قاموا بتحليل قطع فخارية أخرى من الموقع، ووجدوا دهونًا من جثث الأبقار، وربما استخدم القدماء في المنطقة الأوعية غير المثقبة لتخزين الخثارة أو مصل اللبن.

4- جبنة البحر الأبيض المتوسط  
في عام 2018، تم إطلاق ورقة بحثية حول ما قيل وقتها إنها أقدم جبنة في التاريخ وكشف البحث أن شعب العصر الحجري الحديث من الساحل الدلماسي في كرواتيا صنعوا الجبن منذ أكثر من 7200 عام، وذلك مثلها مثل باقي الاكتشافات، تم العثور على بقايا قطع جبن في قطع فخارية قديمة أثرية بعض قطع الفخار بما في ذلك المناخل، مماثلة لتلك الموجودة في مواقع أخرى من العصر الحجري الحديث، والتي كانت تستخدم على الأرجح لتصفية الخثارة من مصل اللبن.


واعتقد العلماء الذين نشروا الورقة أن الفخار يظهر دليلاً قاطعًا على الجبن، فقد كان هناك بعض التراجع من قبل الآخرين في المجتمع العلمي، وفقًا لأحد العلماء المتشككين، قد تكون آثار الدهون ناتجة عن خليط اللحوم وليس منتجات الألبان.

الجبنة المصرية
الجبنة المصرية

الجبنة الصينية
الجبنة الصينية بجوار المومياء التي تم اكتشافها


جبن من العصر الحالي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022