leftlogo

أوقات لازم تتخلصي فيها من زيت الزيتون.. اقلي البطاطس بعباد الشمس

A A A
زيت زيتون
زيت الزيتون

للزيوت أهمية كبيرة في حياتنا، وهناك أنواع كثيرة من الزيوت، منها النباتي المفيد للصحة مثل زيت الزيتون الذي يستخدمه الكثير من الناس في إعداد الطعام والوجبات الصحية، لاحتوائه على مركبات مفيدة للجسم والصحة العامة.

خلال السطور التالية تكشف ديانا عميش، أخصائية تغذية، متخصصة في زيادة ونقصان الوزن والصحة العامة، عبر صفحتها على "فيسبوك"، حقيقة تسخين الزيت وهل يفسد الزيت بالتسخين، والفرق بين الزيوت المشبعة وغير المشبعة.

مركبات الزيت تفسد بالحرارة

تقول ديانا، إن السبب الدائم والخوف من تسخين زيت الزيتون، يرجع لاحتوائه على الزيوت الأحادية المشبعة، والتي يعتبر زيت الزيتون غنيا بها، ووصول الدهون الأحادية المشبعة إلى درجة حرارة عالية أو تعرضها للحرق يعرض مركباتها الكيميائية مثل الفينول إلى الأكسدة، وهذا كلام صحيح تماما، لذا لابد ألا يتعرض زيت الزيتون إلى التسخين لأنه يفسد بالتسخين، ورغم أنه من أكثر الزيوت التي تتحمل درجة الحرارة، لكنه يفقد أهميته إذا تعرض للحرارة.

الزيت الجيد هو البكر

تابعت عميش، أنه عند شراء زيت الزيتون يجب التأكد أنه زيت زيتون بكر، ومعصور على البارد كما هو مدون على العبوة الخاصة، سواء كنت تشتريه من السوبر ماركت أو من مكان مخصص لعصر الزيتون.

الحرارة والزيوت

أشارت خبيرة التغذية، إلى أنه وفقًا للمركز الأمريكي للأبحاث والتكنولوجيا الحيوية، فإن زيت الزيتون يحترق عند 180 درجة، أما الزيوت النباتة الأخرى فتحترق وتدخن عند درجة حرارة 107، وهي درجة حرارة أقل من زيت الزيتون، وزيت السمسم يحترق عند 177 درجة، وأشارت دراسات إلى أن زيت الزيتون يتحمل الحرارة لمدة 24 ساعة ولا يتلف، عكس الزيوت النباتية التي تتلف لو تعرضت للحرارة لمدة 15 ساعة، لذلك يجب تغيير زيت القلي باستمرار حتى لو لم يتغير لونه، لأنه يسبب الكثير من الأمراض لو تم استخدامه باستمرار. 

العناصر التي يحتوي عليها زيت الزيتون: 

1- الدهون المشبعة.
2- الدهون غير المشبعة الأحادية.
3- دهون غير مشبعة متعددة.


هل نستطيع استخدام زيت الزيتون في القلي؟

أجابت ديانا على هذا السؤال، وقالت، نعم لكن الكثير يفضل استخدام زيت عباد الشمس، لكن يمكنك قلي البيض مثلا في زيت الزيتون، وعدم تعرضه لدرجة حرارة عالية حتى لا يفقد العناصر المهمة والزيوت المشبعة وغير المشبعة، لكن لا يستخدم في قلي البطاطس مثلا.

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر
olive-oil-and-bowl-of-olives-2021-08-30-10-30-29-utc

زيت الزيتون يفسد بالحرارة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022