leftlogo
advertisement

إيه هو ساندوتش «الفريكاسي» التونسي!.. تعال هنقولك حكايته وطريقة تحضيره

A A A
الفريكاسي التونسية
الفريكاسي التونسية

لأكلات شمال أفريقيا ذوق فريد تجذب اهتمام الأجانب، خاصةً المطبخ التونسي له طابع خاص في أكلاتها، فلا نجد أطعم من الهريسة التونسية الحارة أو الخبز التونسي باللحم المشوي الصغير، لكن هل سمعت من قبل الفريكاسي التونسية؟ 

ما هي الفريكاسي التونسية؟
هو ساندوتش بريوش صغير مقلية ولذيذ، مأخوذ من تقاليد الطهي التونسية القديمة، ويتكون من كرات العجين البيضاوية، تقلى أولا ثم تقسم إلى قطعتين وتحشو بالبطاطس، الهريسة، التونة، الزيتون الأسود، البيض المسلوق، وسلطة المكاوية، وفي بعض الأحيان يتم إضافة نبات الكبر أو الليمون المحفوظ.


أما عن السلطة المشوية التي يحشى بها الساندوتش، هي السلطة التونسية المثالية التي تحظى بشعبية كبيرة في الجزائر، وهي مزيج فريد من النكهات التونسية، وإنه جزءً لا يتجزأ من جميع الوجبات التونسية، سواء كانت مقبلات أو سندويشات، مثل المايونيز لفرنسا، بول سامبول في سريلانكا، أو ببساطة صلصة الصويا في آسيا.

مكونات السلطة المشوية
تتكون من طماطم وفلفل مفرومة بشكل خشن بعد شويها، وتتبل السلطة بالملح والفلفل الأسود والثوم المفروم وزيت الزيتون، يضيف البعض الكزبرة المطحونة أو الكراوية والبعض الآخر يضيف الباذنجان المشوي والمقطع، وأولئك الذين يحبون الطعام الحار سيشملون الفلفل الحار أو يتبلون السلاطة المشوية مع الهريسة.


تشوي الخضار في سلطة المشوية تقليديًا على جمر قانون، وهو نوع من النحاسي يصنع الناس منه الكثير من الأشياء في تونس وكذلك في بقية شمال إفريقيا.


وأهم ما يميز المطبخ التونسي عن باقي مطابخ البحر الأبيض المتوسط هما الهريسة والتونة المعلبة، ويستهلك التونسيون التونة على نطاق واسع في تونس، ومعظمها في شكل معلب، حيث توجد جميع الأنواع "زيت نباتي أو زيت زيتون، فيليه"، ويستخدم بشكل أساسي لتزيين السلطات أو البيتزا أو المعكرونة أو السندويشات مثل "الساندوتش التونسي" الشهير أو الفريكاسي.

تاريخ الفريكاسي
يقول موقع Flavours إن الوصفة الأصلية للفريكاسي والتي تعتمد على قلي العجين ثم طهي المكونات وحشوها داخله، وترجع هذه الوصفة إلى أقدم نسخة من كتاب الطبخ الفرنسي في العصور الوسطى Le Viandier، وفي عام 1490 تمت الإشارة إليه أولاً على وجه التحديد باسم "friquassée" في طبعة مطبوعة من نفس الكتاب.

 

وهناك إصدارات أخرى للفريكاس فعادة ما يتم تكثيف الفريكس الإنجليزي مع صفار البيض، بينما تستخدم الفريكاس الإيطالية مزيجًا من صفار البيض والليمون، وبحلول القرن الثامن عشر، بدأ استبدال صفار البيض بالدقيق في المأكولات الإنجليزية والأمريكية. 

فريكاسي 2
فريكاسي 3
فريكاسي
الفريكاسي التونسية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022