leftlogo
advertisement

إيه هي حلوى «الدنش»!.. مُعجنات دنماركية «مليانة كريمة» اعرف حكايتها وطريقة تحضيرها

A A A
حلويات رمضان
الدنش الدنماركي


من منا لا يُحب المُعحنات، ولهذا جاءنا بهذا التقرير، ونود أن نطرح تساؤل: عمرك سمعت قبل كدة عن معجنات «الدنش»، أكيد الإجابة لا، ولهذا نكشف أسرار لم تعلمها عن إحدى أنواع المعجنات، وذلك خلال السطور التالية.

 

«الدنش»، هي نوع من المعجنات الدنماركية، وتتنيزها بطعمها الحلو ذات الشعبية الكبيرة حول العالم، وتصنع من دقيق القمح والحليب والبيض والسكر وكميات كبيرة من الزبدة أو السمن، ويرجع تاريخ صنعها إلى أعوام ماضية في الدنمارك على يد خبازين من النمسا وتم صنعها بطريق الصدفة، فما التاريخ الذي يقف وراء هذه المعجنات الشهية.

 حكاية معجنات الدنش
يعود تاريخ الصنع الأول لتلك المعجنات الرقيقة الهشة ذات المذاق الحلو، إلى عام 1850، عندما  دخل عدد كبير من الخبزين في الدنمارك في إضراب لأنهم أرادوا أن يحصلوا على أجرهم مقابل عملهم نقدًا بدلاً المسكن والطعام.

 ولم يكن أمام مالكي المخابز خيار سوى توظيف عمال أجانب، وكثير منهم كانوا من دولة النمسا المشهورين بصنع المخبوزات الرقيقة ذات الطبقات، وفي ذات يوم تم اختراع الدنش، وعندما استقرار الأوضاع وانتهي الإضراب، تحول كل الخبازون في الدنمارك إلى صنع الدنش.

وقد جلب المهاجرون من الدنمارك هذه المعجنات إلى الولايات المتحدة بين عامي 1915-1920، فقد صنع المعجنات الدنماركية لأول مرة في حفل زفاف الرئيس ويلسون في ديسمبر 1915، على يد الخباز الدنماركي كليتنج، وهذه كان سبب في انتشار الدنش في أمريكا وحول العالم، واليوم، المعجنات الدنماركية تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم.

طريقة عمل معحنات الدنش 
طريقة صنع الدنش لم تتغير منذ أن تم صنعها لأول مرة، وتُلف عجينة الدنش بشكل رفيع، وتُغطى بشرائح رقيقة من الزبدة بين طبقات العجين، ثم تُطوى العجينة وتُلف عدة مرات، وتتكون من 27 طبقة.

يتم خبزها عن طريق العديد من الأشكال، وغالبًا ما تكون مملوءة أو مغطاة بكريمة،المربى، الفواكه الطازجة أو المجففة، المكسرات، الجبن، الشوكولاتة، الفانيليا، الكاسترد، ومسحوق السكر الناعم.

أنواع معجنات الدنش الدنماركية
تشمل الأنواع المختلفة من الدنش الأصلي المباع: 

- دنش Kamme، هي معجنات بنكهة اللوز تُعرف باسم مخالب الدب في أمريكا بسبب شكلها الدائري الذي يشبه مخالب الدب.

- دنش فروزنابر، وهي عجينة ملتوية تحتوي على بذور السمسم، مغطاة بالكريمة.

- دنش الحلزون - Snegle وهي عبارة عن عجينة حلزونية تشبه السينابون.

- دنيش Tebirkes، وهي معجنات مجوفة تشبه قليلاً الكرواسون، مصنوعهة من عجينة اللوز بالداخل مغطاة بالعسل الأبيض.

 - دنش Spandauer، وهي عجينة دائرية غير مستوية مع الكاسترد أو مربى التوت في الوسط.

دنشKringle ، وهي معجنات كبيرة بيضاوية محشوة بالمكسرات أو الفاكهة ومغطاة بطبقة من السكر الأبيض الناعم.

دانش غربي
الدنش
دنش

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022