leftlogo
advertisement

استخدامات سحرية لـ«الذرة الزرقاء» في الأكل.. اعرف حكايتها ولازم تجربها

A A A
خبز التورتيلا بالذرة الذرقاء
خبز التورتيلا بدقيق الذرة الزرقاء
الذرة من أصناف الحبوب الصحية التي تدخل في كثير من الأطعمة وتضفي مذاق مميز وصحي لكل الأطباق، ولكن هل كنت تعتقد أن الذرة لها ألوان عديدة من بينها الزرقاء، فما هي الذرة الزرقاء وسبب تسميتها بالذرة الميكسيكية؟!.

ما هي الذرة الزرقاء؟!
الذرة الزرقاء هي واحدة من أقدم أنواع الذرة الموجودة في العالم، وكان الهنود الحمر السكان الأصليين لأمريكا يقومون بزراعتها منذ عام 1540، وقد عثر المستكشفون الأسبان هذا الغذاء الجديد الرائع، وبدأ المستكشف الإسباني كورونادو في جلبها إلى أماكن أخرى بعدما تعرفوا على فوائدها الصحية.

وفي الوقت الحالي تزرع الذرة الزرقاء في المكسيك، وهي نباتات شديدة التحمل للجفاف، وعميقة الجذور، وقصيرة نادرًا ما يتجاوز ارتفاعها أكثر من 5 أقدام، وهذا النوع من الذرة أسهل في الهضم من نظيره الأصفر، لأنه يحتوي على نشا أقل قابلية للهضم، كما أنها تحتوي على حوالي 20٪ من البروتين أكثر من الذرة الصفراء، وهي مفيدة في خفض نسبة السكر في الدم.

الذرة الزرقاء لا يتم زراعتها بسهولة
من الأشياء التي تجعل الذرة الزرقاء غير منتشرة ونادرة، هي أنها مفتوحة التلقيح أي غير قابلة لتنظيم زراعتها، تنمو بشكل عشوائي في المناطق الحارة والجافة، ويعكف العلماء حتى الأن على تنظيم تهجينها في أماكن عدة حول العالم.

استخدامات الذرة الزرقاء في الطبخ
يعد الذرة  الزرقاء عنصر رئيسي في المطبخ المكسيكي، يصنع منها خبز التورتيلا والسلطات المختلفة، كما يضاف دقيق الذرة الزرقاء إلى الصوصات المختلفة وصلصات المكرونة المكسيكي.

ويباع دقيق الذرة الزرقاء في جميع المتاجر التجارية بالمكسيك، ويستخدم في نطاق واسع في الجنوب المكسيكي وكندا وأمريكا وعدد من الدول الأوروبية، ونادر الحصول عليه في الدول العربية، وقد تصادفه في المتاجر الكبرى فقط في بعض الدول.

 فوائد الذرة الزرقاء
تحتوي الذرة الزرقاء على "الأنثوسيانين" وهي المادة التي تعمل كمضادات للأكسدة وهي مفيدة للصحة العامة، وتحتوي الذرة الزرقاء على نسبة عالية من البروتين وقدرة على تنظيم نسبة السكر في الدم أكثر مقارنة بالذرة الصفراء. 
ذرة زرقاء
زرقاء
خبز التورتيلا بالذرة الذرقاء
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022