leftlogo
advertisement

اعرف إزاي تقرأ «القيمة الغذائية» لأي منتج!.. «خليك واعي علشان متتخدعش»

A A A
young-woman-reading-label-milk-2021-08-30-02-26-03-utc
كيفية قراءة القيمة الغذائية لأي منتج


كثيرًا منا لا يجيد قراءة القيم الغذائية الموجودة خلف أي منتج نشتريه، فلا نفقه فيه شيئًا تمامًا كمن لا يعلم ماذا يدرسون بالأحياء، لأنه دخل أدبي، وقد يدعي أحدهم أنه يفهم المكتوب، ويطيل النظر لقراءته، لكن اتحداك لو كان يفهم النسب والأرقام المكتوبة وما أصلها وفصلها، ولأن أغلب أطباء التغذية ينصحون بالاهتمام بتلك التفاصيل، فكرنا كيف نساعدك في Food Today أن تقرأ القيم الغذائية بشكل صحيح قبل شراءك لأي منتج.

صحيح أن القائمة الغذائية خلف أي منتج مهمة عند عملية الشراء، ولكن لستم مجبرين على اتباعها بحذافيرها، اختاروا الأكلات المناسبة لجسمكم واستمتعوا بالأطعمة المفضلة لديكم.. بس خدوا فكرة تعالو نقولكم ازاي.

الغرض خداعك
يلتزم أصحاب المصانع والمنتجات بوضع قالب يحتوي بعض المعلومات التي تعرف باسم "الحقائق الغذائية" على الملصق الغذائي للعبوة بحسب المعايير الوطنية أو الدولية المتعارف عليها، وهو تماماً ما تحتاجه كمستهلك واعٍ لمعرفة ماهية ما تتناوله، فأنت لا يمكنك الوثوق كثيراً في الإعلانات الدعائية أو حتى الادعاءات الموجودة على وجه العبوة لأنها قد تكون مضللة، ففي النهاية يبقى هدف المصنع الأول والأخير هو إغراء المستهلك لشراء منتجه وتجاهل المنتجات المنافسة.

متى تعرف إن المنتج ليس صحيًا من المكونات؟
المكونات المادية التي دخلت في تصنيع المنتج يكون ترتيبها حسب الكمية من الأكبر للأصغر، ومن خلال التعرف على أول 3 مكونات سيعطيك هذا فكرة عما إذا كان المنتج صحيًا أم لا، فإن كانت المكونات الأولى تشمل الحبوب المكررة كالدقيق الأبيض، نوع من الدهون كالزبد أو الزيت، السكر، أو الزيوت المهدرجة، فيمكنك اعتبار أن المنتج غير صحي، كذلك فإنه كلما كثرت المكونات المستخدمة (ما يزيد على سطرين مثلاً)، كلما كان المنتج مُعالَج بدرجة أكبر، وهو ليس بالأمر الجيد.

يعني أيه "كمية الحصص"؟
بعض المنتجات تأتي صغيرة الحجم ولكن تحتوي على أكثر من حصة، اقرأوا كمية الحصص على القائمة الغذائية حتى تتناولوا حصة واحدة وإلا ستستهلكون ضعف كمية السعرات الحرارية، فعلى سبيل الثال قد يساوي حجم الحصة الواحدة نصف علبة صودا أو ربع كعكة أو نصف لوح شوكولا أو قطعة بسكوت واحدة.

خدعة الحصة
معرفة حجم الحصة مهم جدًا، لأن كل المعلومات المقدمة فيما بعد على الملصق تشير إلى الحصة الواحدة وليس حجم العبوة كاملاً، وتستخدم الشركات هذه الحيلة لخداع المستهلك عن طريق تقليل حجم الحصة، فيتخيل المستهلك أنه يتناول القليل من السعرات الحرارية في حين أنه في الواقع يتناول الضعف أو أكثر.

كمية السعرات الحرارية
تحتوي كلّ قائمة غذائية على نسبة السعرات الحرارية للنظام الغذائي القائم على 2000 سعرة حرارية، اقرأوها جيداً حتى تتناولوا الكمية المناسبة بحسب حاجتكم من السعرات الحرارية، والذي يكتب على الغلاف أحيانا، السعرات الحرارية لكل جرام، فلا تفرح حين تقرأ رقم قليل على ورقة الشيكولاتة، فالمكتوب هو السعر الحراري لعدد ضئيل جدا من الجرامات، أو الحصصن وكقاعدة عامة، إذا كانت السعرات الحرارية أكثر أو تساوي 400 فتعتبر عالية، وإذا كانت 100 فهي معتدلة، أما إذا كانت تساوي الـ40 فهي منخفضة.

إنتبهوا للقيمة الغذائية اليومية
يحتاج الجسم إلى نسب معينة من الدهون، البروتين، الكربوهيدرات والفيتامينات، وهي النسب التي تجدونها على القائمة الغذائية، فقد يحتوي منتج معين مثلاً حوالي 5٪ من نسبة الدهون المسموح تناولها يومياً الأمر الذي يساعد في تحقيق التوازن بين كمية العناصر الغذائية التي تستهلكونها خلال النهار.

خدعة السكر
الأمر المخادع في السكريات،  فبدلاً من وضع كلمة "سكر" صريحة، تُستعمل عشرات الكلمات البديلة مثل محليات الذرة، المالتوز، السكروز، شراب الشعير/الأرز، العسل، مركز عصير الفاكهة، وغيرها من المصطلحات التي تخفي كمية السكر الكلية على هيئة كلمات مبعثرة كي لا تتصدر كلمة سكر أول قائمة المكونات، فيقلل شرائها خصوصا لمتبعي "الدايت".

الشروط الغذائية تحدد نوعية المنتج

- قليل السعرات الحرارية: يحتوي 40 سعرة حرارية أو أقل.
- قليل الكوليسترول: يحتوي 2 جرام أو أقل من الدهون المشبعة.
- خفيف أو لايت: يحتوي كمية سعرات حرارية وعناصر غذائية أقل 25٪ من

  المنتجات العادية.
- مصدر مهم لـ: يحتوي 10-19٪ من القيمة الغذائية اليومية لعنصر غذائي معين.
- خالٍ من السعرات الحرارية: يحتوي أقل من 5 سعرات حرارية للحصة الواحدة.
- خالٍ من السكر/الدهون: يحتوي أقل من نصف جرام من الدهون أو السكر.
- قليل الصوديوم: يحتوي 140 ملج أو أقل من الصوديوم للحصة الواحدة.

انتبهوا لنوعية العناصر الغذائية
عند قراءة القائمة الغذائية، من المهم الانتباه الى نوعية العناصر الغذائية بحسب الحاجة اليوميةن فإذا كنتم تحاولون بناء العضلات، أحرصوا على أن يكون المنتج غني بالبروتين، اما إذا كنتم تبحثون عن أكلات غنية بمضادات الأكسدة والألياف تأكدوا من احتوائها على أكبر كمية ممكنة من الفيتامينات.


ما-أهمية-قراءة-جدول-المعلومات-الملصق-على-معلبات-الطعام؟
انتبهي للسكر في المكونات، فالمصنع لا يفصح عنه بشكل مباشرعلى العلبة
ملصق-غذائيملصق غذائي لأحد المنتجات

changes-nutrition-facts-label-661x1024ملصق للقيم الغذائية الموجود بأحد المنتجات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022