leftlogo
advertisement

«البنكير» الصاعد في عالم الطهي.. قصة وجبة غيرت حياة الشيف عزيز داشتي

A A A
عزيز داشتي
عزيز داشتي

مهنة الطبخ على قدر ما تبدو بسيطة إلا أن بها إثارة وحماس وصعوبات، حيث يتم التعامل مع مكونات بسيطة يمكن أن تخرج وصفات مختلفة لو استخدمت بشكل مختلف كل مرة، كما يمكن أن تشعر بك هذه المكونات، إذا كنت سعيدًا ستخرج الطبخة لذيذة وإذا كنت حزينًا لن تأكل سوى طعامًا سيئًا، يبدو أن شغف الطبخ دفع أحد الشيفات العرب ليترك مهنته الأساسية في البنوك ليتجه إليها.

من هو شيف عزيز داشتي؟

عزيز داشتي

وصفت مجلة Taste And Flavor أحد الشيفات العرب، وهو شيف عزيز داشتي الكويتي، أنه شيف لامع صاعد سينتظره مستقبل كبير في عالم الطهي، ورغم أننا لم نجد معلومات كثيرة عن عزيز داشتي، إلا أن المتاح يوحي أن هناك قصة كبيرة خلف داشتي سنعرفها في السطور التالية.


ترك عزيز داشتي مهنته المرموقة والمستقرة في البنوك، ليتجه عام 2015 إلى الطبخ، عبر برنامج تدريبي في "إليفيشن برجر" في فرع "مشرف" بالكويت".

الدراسة في لندن وإسبانيا

عزيز داشتي في لو كوردن بلو
قال في مقابلته مع المجلة، إن خبرته في "إليفيشن برجر" ألهمته لدراسة فنون الطهي في Le Cordon Bleu في لندن، والتي تخرج منها عام 2019 ثم ذهب للدراسة في إسبانيا في أحد أشهر مطاعمها Etxebarri المصنف ضمن أفضل 50 مطعمًا على مستوى العالم وتدرب على يد الشيف لوكا بوليتانو.


وعند الانتهاء من دراسته، عمل عزيز في مطاعم مشهورة عالميًا في شمال إسبانيا حاصلة على نجمة ميشلان، خلال فترة عمله هناك، أدرك أهمية أن تكون المكونات بسيطة ولكن عالية الجودة، يقول الشيف عزيز: "بصفتك شيف، فإن وظيفتك الأكثر أهمية هي الحصول على أفضل المكونات"، ثم عاد ليتدرب في مطاعم كويتية عالمية مثل مطعم فندق شيراتون الكويت، وفندق سانت ريجينس.

بدايات الطبخ

تخرجه من لوكوردن بلو
منذ طفولته وعزيز داشتي عاشق للمطبخ، كان ذلك بسبب والدته المحترفة في الطبخ والتي حببته في المطبخ وتعلم الوصفات ثم عند عودته إلى الكويت، قام بإنتاج وإعداد وتقديم برنامج باسم "من غير طحينة" عن المطاعم والأطباق الشعبية في الكويت، حيث يأخذ الشيف عزيز دشتي الجمهور معه في كل حلقة برحلة لاستكشاف أكلات معينة من خلال قصص الناس الذين يصنعونها والمطاعم التي تقدمها وفي الحلقة الأولى من البرنامج ظهرت والدته وهو يحاورها عن ذكرياتهم سويا في المطبخ. 


عزيز داشتي أو عبدالعزيز داشتي، يدير الآن مطعمًا ومخبزًا في الكويت بصحبة أحد أصدقائه ويقدم فيه أشهى الأكلات التراثية الكويتية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022