leftlogo
advertisement

الجوع 7 أنواع خد بالك.. وهمي وتوتر وهرموني بتحس به الستات

A A A
cheerful-attractive-young-woman-sitting-and-eating-2021-08-26-18-19-39-utc
سيدة تتناول الطعام

عند الشعور بالجوع، يتناول الشخص تلقائيا المأكولات، فيختار منها إما الأكلات الصحية أو الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر، ولكن للأسف بعد الانتهاء منها، يتولد لديه شعور بالذنب، وقد ينتهي المطاف ببعض الأشخاص لحرمان أنفسهم عقابًا عما فعلوه، وللأسف بعض أنواع الجوع ليست حقيقية، ولكنها تسيطر على الأشخاص بطريقة كبيرة وتؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

وتعدّ معرفة نوع الجوع الذي يحسه الفرد، المدخل الأول للتعامل معه وإليكم في السطور التالية أنواع الجوع التي تحدثت عنها خبيرة التغذية سارة صبري.

 

الجوع الوهمي 
ينشأ الشعور بالجوع الوهمي عند رؤية الأطعمة المُفضلة لدينا، وغالبًا ما يشار إلى الأكل العاطفي بأنه نتيجة لجوع القلب، وفي معظم الأوقات يأكل الشخص استجابةً للمشاعر السلبية معتقدًا أن الطعام يساعد في ملء الفراغ في قلبه أو يعاونه على تجنب المشاعر المؤلمة، ويبدأ في التهام البسبوسة، أو الكريب، وينتهي الشعور بالجوع عند اختفاء المؤثر إي بعد اختفاء هذه الأطعمة من أمام الشخص. 


جوع المعدة 
تقوم المعدة بتفريغ الفضلات بعد 4 ساعات من تناول الطعام، وتقوم بملىء إنزيمات، وعُصارات بهدف استقبال الطعام الجديد وهذا ما يُحدث الشعور بالجوع ، ويُمكن في هذا الوقت تناول فاكهة أو خضروات للقضاء على هذا الشعور وليس من الضروري تناول أي من الأكلات عالية السعرات. 

جوع التوتر 
يحدُث جوع التوتُر نتيجة الشعور بالفرح أو الحُزن، ما يعمل على زيادة هُرمون الأدرينالين، وبالتالي النشاط العضلي واستهلاك سُعرات حرارية بكثافة في الجسم، ما يعمل بدوره على الشعور بالجوع لتعويض السعرات. 


جوع العقل 
ينتُج جوع العقل بمعدل أكبر لدى الأشخاص الذين يُفكرون دائمًا في الطعام، ويرونه أمامهم عن طريق الخيال، ويُنصح في هذه الحالة بشُرب كمية كبيرة من المياه والسوائل، ما يشغل المعدة ويجعلها تُنسي العقل الشعور بالجوع عن طريق الامتلاء.


جوع سرعة الأكل 
يَحدث هذا النوع من الجوع بسبب تناول الطعام بسُرعة كبيرة، وكأن أحدًا يجري وراك، وهذا يعتبرتصرُف خاطىء فيجب تناول الطعام ببطىء خاصة أن المعدة تبدأ في الامتلاء بعد 15 دقيقة، وبعدها يشعُر الأشخاص بالشبع. 


جوع وقتي 
يحدُث الجوع الوقتي نتيجة الإفراط في تناول السُكريات، والنشويات، ما يعمل على زيادة الأنسولين في الجسم، والرغبة في تناول الطعام مرة أخرى، ويُفضل في هذه الحالة خفض كميات النشويات والسُكريات التي يتم تناولها، والتركيز على شُرب الماء، وتناول الخُضروات.


الجوع الهرموني 
يُصيب هذا النوع من الجوع السيدات خاصة في فترة الدورة الشهرية، وذلك بسبب حدوث اختلال في الهرمونات التي تؤثر على خروج كمية كبيرة من السوائل، فتجعل الجسم في حالة طلب مُستمر للسُعرات الحرارية.

تناول الحلويات بشراهة 



طفلة تتناول الحلويات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022